موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

نصائح تساعد أبناءكم على النجاح في الامتحانات by :salam97

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نصائح تساعد أبناءكم على النجاح في الامتحانات

ما إن يقترب موعد الامتحان حتى تعلن حالة الطوارئ في كل بيت، الآباء يصيبهم التوتر والأبناء يعتريهم القلق، الكل يبحث عن أفضل طريقة للمذاكرة من أجل النجاح والتفوق، فيما يلي 10 نصائح تساعد أبناءكم على النجاح في الامتحانات.

المكان المناسب للمذاكرة

من أهم شروط المذاكرة الجيدة والمثمرة أن تكون في مكان تتوافر فيه كل العناصر الصحية اللازمة: الجلسة المريحة التي لا تسبب آلاما في الظهر والرقبة، الإضاءة الملائمة التي لا تسبب اجهادا للعينين، هدوء المكان بحيث يكون معزولا عن الضوضاء. وأهم شروط مكان المذاكرة المناسب خلوه من وسائل الترفيه التي تشغل البال وتشتت التركيز، مثل التلفزيون والفيديو وأجهزة ألعاب الفيديو.

إعداد جدول زمني
من أخطر المشاكل التي يقع فيها الطلاب عدم ادارة وقت المذاكرة بشكل جيد، لذلك يساعد اعداد جدول زمني قبل البدء بمذاكرة مواد الامتحانات على تنظيم الوقت وادارته بشكل فعال.
يجب أن يشمل هذا الجدول المواد التي يجب مذاكرتها، وعدد الساعات المخصصة لكل مادة، وهذا يتوقف على كم المعلومات في كل مادة ومدى تمكن الطالب منها.
تصميم الجدول يجب أن يكون بصورة عكسية مع مواعيد الاختبارات، فإذا كان موعد اللغة الانكليزية هو اليوم الأخير من الامتحانات، يجب ادراجها أول يوم في الجدول، كما يجب ترك مساحة زمنية لمراجعة عامة وسريعة لجميع المواد.

قم بالمهمة في وقت مبكر
تقول العديد من الدراسات ان أفضل تركيز يكون في الساعات الأولى من الصباح، كما دلت دراسات أخرى على أن السهر غير مجد، الاستيقاظ المبكر يتطلب من الطلاب الذهاب مبكرا إلى الفراش. وبعد تناول الافطار في الصباح الباكر يكون لدى الطالب من 4 إلى 5 ساعات ليكون في قمة تركيزه، فلا وقت أفضل للمذاكرة من الصباح الباكر.

ذاكر بالورقة والقلم
بدلا من بذل الساعات في حفظ المعلومات عن ظهر قلب حاول أن تفهم ما تذاكره. جرب طريقة المذاكرة باستخدام الورقة والقلم، اكتب عناوين الموضوعات والعناوين الفرعية بخط عريض، واستخرج الأمثلة فهي مفيدة في فهم الأفكار المعقدة. اكتب ملخصا لكل موضوع او فصل تذاكره بحيث يشتمل الملخص على أفكار وافية عن كل موضوع.

ممنوع التخمين
يقع الكثير من الطلاب، خاصة الذين ضيعوا الوقت طوال العام هباء، في خطأ كبير هو التركيز على بعض المعلومات وترك أخرى بحجة أن هذه المعلومات جاءت في امتحانات الأعوام السابقة. الاستعداد الجيد للامتحان يجب أن يبتعد تماما عن التخمين، فالتخمين مغامرة محفوفة بالمخاطر، فقد تأتي الغالبية العظمى من أسئلة الامتحان من الجزء الذي لم يتم التركيز عليه. عليك أن تغطي جميع أجزاء المادة العلمية.

اختبر نفسك
بعد أن تنتهي من مذاكرة المادة العلمية حاول أن تختبر نفسك، اطرح سؤالا وأخفي معلومات الاجابة في ورقة أو اقلب الكتاب، وحاول أن تتلو الاجابة بصوت عال. صحح لنفسك ما وقعت فيه من أخطاء. ويمكنك أن تتقمص دور المعلم وتضع اختبارا تحريريا لنفسك ثم صحح الاجابات وأعط لنفسك درجة. أعد الكرة حتى تصل الى الدرجة التي تشعرك بالرضا.
التوازن في الطعام

إذا كان الاعتدال في تناول الطعام فضيلة فيجب أن نتمسك بها طوال العام، فإننا أحوج ما نكون اليها في أيام الامتحانات. لا تهمل وجبة الافطار، فهي مهمة وتمدك بالطاقة اللازمة. وفي الوقت نفسه عليك تجنب تناول الأطعمة والوجبات الدسمة التي توجه تركيز المخ على عملية الهضم. عليك بالتوازن في تناول الطعام ولا تسرف في شرب الشاي والقهوة، استبدل شرب الماء وعصير الفاكهة الطازج بهما.

قليل من الاسترخاء
الجلسات الماراثونية في المذاكرة تصيبك بالإجهاد وتفقدك التركيز، استبدل هذه الجلسات بجرعات قصيرة مركزة، مع أخذ فترات راحة بين كل جرعة مذاكرة وأخرى. فلكي تؤتي المذاكرة ثمارها يجب أخذ فترة راحة بين الحين والآخر، فأنت تحتاج إلى فترة من الاسترخاء لتجديد النشاط. مارس بعض الرياضة الخفيفة، تحدث مع صديق في الهاتف، استمع إلى أناشيد متنوعة وهادئة .

ابدأ بالأسهل
في قاعة الامتحان يجب قراءة التعليمات وأسئلة الامتحان بعناية، ثم من أجل بناء الثقة وتبديد رهبة الامتحان لا تلتزم بالترتيب، انما ابدأ بالإجابة عن الأسئلة التي تراها سهلة، ثم انتقل إلى الأسئلة الأصعب، واترك الأسئلة التي لا تتأكد من اجابتها إلى نهاية الامتحان. لكن تذكر ان عليك أن توزع وقت الاجابة بشكل متوازن على جميع أسئلة الامتحان.

لا تتحدث في الامتحان
الكثير من الطلاب يرتكبون خطأ كبيرا عقب خروجهم من قاعة الامتحان، حيث يتحدثون بعضهم مع بعض عن الإجابات التي دونوها وتلك الأسئلة التي لم يحالفهم الحظ في الاجابة عنها. الحديث عن الإجابات الخاطئة أو الأسئلة التي تركتها بدون إجابة غير مفيد، ويمكن أن يصيبك بالتوتر والقلق. من الأفضل أن تنسى هذا الاختبار وتفكر في الاخ
تبار القادم.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fpemsila.arabepro.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى