موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

ندوات جهوية لضبط الدروس المعنية بامتحان البكالوريا ( نقلا عن جريدة الشروق اليومي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

تشرع وزارة التربية الوطنية، في عقد ندوات جهوية لتقييم مدى تنفيذ البرامج المتعلقة بالامتحانات الرسمية الثلاثة، خاصة ما تعلق بامتحان شهادة البكالوريا يوم الأربعاء القادم، بالمقابل فإن المرشحين الأحرار لامتحان شهادة البكالوريا ملزمون بالتقرب من مديريات التربية، لسحب الاستدعاءات قبل الـ30 أفريل، لتمكينهم من اجتياز "البكالوريا الرياضية".

أبرق وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، إلى رؤساء الندوات الجهوية، لعقد اجتماعاتهم في يوم واحد للتحضير للندوة الوطنية، التي ستبرمج نهاية أفريل الجاري بحضور مفتشي المواد، أين سيطلع الوزير على مدى تنفيذ البرامج وبالخصوص تلك الخاصة بالسنة ثالثة ثانوي، وذلك قبل توقف الدروس المقررة في 2 ماي المقبل.

هذه المتابعة الدورية تعتبر وجها من أوجه التنسيق الميداني بين الوزارة والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ومعلوم أن تنفيذ البرامج لهذه السنة طبعه هدوء نسبي ووتيرة عادية عدا ما تعلق بالحركات الاحتجاجية الأخيرة التي دعت إليها النقابات المستقلة، غير أن المعطيات الأولية تفيد أن الأمور التي يمكن لها أن تأثّر على المتابعة البيداغوجية هي الحركة الاحتجاجية المتجددة والمبرمجة لمدة 3 أيام أسبوعيا في ولايات الجنوب، والهضاب العليا وما يقابلها من ساعات ضائعة، والتي دعا إلى تنظيمها الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "لونباف".

البكالوريا الرياضية ستنطلق بين الـ2 و10 ماي المقبل، أي بعد توقف الدروس، بالنسبة للمرشحين المتمدرسين، في حين أن المرشحين الأحرار ملزمون بالتقرب من مصالح الامتحانات والتمدرس بمديريات التربية بالولايات، أو بفروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الموزعة عبر الوطن، لسحب استدعاءاتهم في أجل أقصاه 30 أفريل الجاري. في حين سينطلق امتحان البكالوريا التجريبي في 13 ماي وينتهي في 19 من نفس الشهر.


"الأسنتيو" تهدد وزارة التربية

حذّرت النقابة الوطنية لعمال التربية، وزارة التربية الوطنية من أن أي لقاء أو تفاوض لا يكون فيه "المدرّس" صاحب القضية الطرف الأساسي فيه ستتبرأ من نتائجه، على اعتبار أن المعلم ليس قاصرا وما سكوته في السابق إلا لصدق النوايا التي يتميز بها .

وأكد بيان النقابة، أنها لن تسكت على كل من يريد استغباء المدرس مهما كان انتماؤه وبكل السبل المتاحة، إن تبين أي محاولة للقفز على مطالبهم يراد بها نيل مطالب لأسلاك أخرى. موضحة للوصاية أن مطالبهم واضحة وهي حقوق سُلِبَت منهم عُنوة، وقد أكدوها في لقائهم مع ممثليها بالحجّة والدليل، بعدما سلموها جملة مشاكلهم في مدونة مرفوقة بملف كامل بناء على طلبها. في الوقت الذي شددت أن قناعاتهم تؤكد أن القانون بمرسوميه جردهم من كامل حقوقهم والتي لن يسكتوا حتى يسترجعوها كاملة .


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى