موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

وزير التربية يؤكّد: التحقيق في 10 ولايات شهدت غشا جماعيا (نقلا عن جريدة البلاد)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


الوزير: الفيسبوك هو سبب اضطرابات البكالوريا ويستحيل إجراء دورة ثانية
بابا أحمد: لا يوجد أي قرار باعتماد الإنقاذ

ذكر وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد بولاية الشلف، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات يقوم حاليا بتحقيقات معمقة في مراكز امتحانات شهادة البكالوريا 2013 عبر 10 ولايات يشتبه في تسجيل عشرات حالات الغش في شعب مختلفة، مؤكدا في تصريح مقتضب لـ”البلاد”، أنه سيعلن عن نتائج التحقيقات حالما يتم استكمال التحقيقات منذ انطلاق الامتحان إلى غاية انتهائه. وذكر الوزير أن هناك العشرات من التقارير مطروحة أمام الديوان للفصل فيها تخص حالات غش تم ضبطها في ولايات عديدة كغليزان، الجلفة وتبسة وبعض الولايات التي باشرت مصالح الديوان التحقيق على مستوى مراكزها.
و قال وزير التربية والتعليم عبد اللطيف بابا أحمد إن سبب الاضطرابات التي شابت سير امتحانات شهادة البكالوريا في اليوم الثالث في مادة الفلسفة هو الفيسبوك وتصديق التلاميذ الشائعات التي نشرت على موقع التواصل الاجتماعي والتي روجت أن موضوعا معينا سيكون هو سؤال الامتحان. وصرح بأن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات فتح تحقيقا بخصوص الاضطرابات التي شابت امتحانات البكالوريا، وأن التحقيقات جارية في انتظار التقارير المفصلة التي سترفع إلى الوزارة، على اعتبار أن الديوان هو المخول الوحيد والذي يملك صلاحيات التحقيق فيما جرى.
عزا أمس وزير التربية والتعليم بوهران أسباب الاضطرابات التي جرت في اليوم الثالث من امتحان شهادة البكالوريا إلى تصديق التلاميذ المترشحين إشاعات تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” والتي روجت لموضوع معين سيمتحنون فيه، قائلا: “التلاميذ المترشحون خدعوا بالفيسبوك وأنهم سيمتحنون في مواضيع معينة، وتابعوا الإشاعات ولم يتبعوا نصائح الوزارة”. وصرح عبد اللطيف بابا أحمد، على هامش إشرافه على انطلاق امتحانات نهاية التعليم المتوسط بوهران، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات هو الوحيد المخول والذي يملك صلاحيات اتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص ما جرى وهو الذي يفصل في الأحداث حسب القوانين سارية المفعول، مضيفا أن الديوان قد باشر تحقيقات ميدانية في انتظار التقارير التي سترفع إلى الوزارة قريبا.
وبخصوص المطالب المنادية بإلغاء مادة الفلسفة أو إجراء دورة ثانية، أكد وزير التربية أنه “يستحيل إلغاء مادة الفلسفة أو إجراء دورة ثانية، لأن النتائج سيعلن عنها يوم السابع من جويلية وتنطلق بعدها التسجيلات الجامعية مباشرة”.
و فند عبد اللطيف بابا أحمد ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بأن الوزارة قررت اعتماد دورة الإنقاذ وإلغاء تحديد العتبة ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، مؤكدا أن مشروعي تحديد العتبة والإنقاذ هما في طور الدراسة وسيتم عرضهما على مختصين، ملمحا إلى أنه يعترض على تحديد العتبة بقوله: “العتبة لا تخدم التلميذ بل تظلمه لأنه يدرس برنامجا مبتورا وهو ما ينعكس بالسلب على تكوينه خلال المرحلة الجامعية، فنحن نحاول الدفاع عن مستوى البكالوريا”.
وحول مدى استجابة وزارته لمطالب نقابات قطاع التربية، قال عبد اللطيف بابا أحمد إن جميع مطالب أساتذة الجنوب لبيت وكذلك عمال الأسلاك المشتركة.
وكان وزير التربية قد أشرف أمس بوهران على انطلاق امتحانات نهاية التعليم المتوسط التي التحق لاجتيازها أكثر من 600 ألف مترشح على المستوى الوطني، حيث اطلع بإكمالية “عدل 2″ بحي “إيسطو” على عملية فتح الأظرفة الخاصة بأول امتحان في مادة اللغة العربية. وعاين العديد من المشاريع التي سيتدعم بها القطاع بولاية وهران، حيث تفقد مشروع ثانوية تضم 1000 مقعد بيداغوجي بحي الألفية، كما عاين مشروع إعادة إنجاز ثانوية حي فلاوسن والتي تم هدمها بعد اكتشاف احتوائها على مادة الأميونت السامة لتتم إعادة بنائها بتكلفة مالية قدرها 28 مليار سنتيم. كما اطلع عبد اللطيف بابا أحمد على سير أشغال ترميم ثانوية العقيد لطفي التي كانت قد توقفت مؤخرا لأسباب مجهولة.


دحناش مختار/ خ رياض No

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى