موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

الجزء الثاني من اللقاء الذي جرى مع السيد وزير التربية الوطنية عبر الساتل مع 25 ولاية حول تحسين الخدمة العمومية في قطاع التربية( الجزء الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الجزء الثاني من التدخلات حول اللقاء الخاص بتحسين الخدمة العمومية في قطاع التربية

- تحسين المدرسة وإعطائها الهيبة التي كانت لها من قبل
- استحداث مناصب للطب النفسي بالمؤسسات التربوية
- إعادة النظر في نمط البناء للمؤسسة التربوية بتوفير كل المرافق الضرورية
- إعادة الهيبة والمصداقية للمجالس المختلفة بالمؤسسة التربوية
- إلزامية نشر نقاط المشاركين في مختلف المسابقات
- استحداث أقسام مكيفة بالمؤسسات التربوية
- المطالبة بالرد على شكاوى الأولياء مهما كانت طبيعتها
- إعادة النظر في إجبارية حضور المحضر القضائي عند تأسيس جمعية أولياء التلاميذ وذلك بإيجاد صيغة قانونية
- تحديد وقت محدد لاستقبال المواطن من المسؤول المباشر
- إلزام البلديات بالتكفل بالحراس والعمال
- بناء أجنحة إدارية بالمدارس الابتدائية
- إدراج محور خاص بالعلاقة بين الموظفين والإدارة المسؤولة
- تشكيل لجان عقلاء على المستوى الولائي والمحلي
- إلزامية التسجيل في المسابقات عن طريق الموقع الالكتروني لمديريات التربية
- ضرورة القضاء على السلوكات الأخلاقية بالمؤسسات التربوية ومديريات التربية
- توحيد الوثائق الرسمية على المستوى الوطني
- وضع قاعة استقبال في إنجاز المؤسسات التربوية
- استحداث منصب وثائقي بالمؤسسات التربوية لتسيير أرشيف المؤسسة
- التخفيف في ملف جمعيات أولياء التلاميذ وتسهيل الاعتماد
- استحداث استمارة معلومات للمشاركين في المسابقة
- تكليف المقتصدين بجمع حقوق المسابقات وإرسالها إلى الهيئات المعنية
- إيجاد آليات للتكفل بمنحة 3000 د.ج بالتنسيق مع وزارة الداخلية وتقديم ملف واحد للولي مهما كان عدد الأولاد
- إعفاء اليتيم من الإتيان بالوثائق عدا شهادة الوفاة
- تعميم عملية الرقمنة واستخراج مجمل الخدمات عن طريق الانترنت
- إعفاء جمعيات أولياء التلاميذ من القانون 06/12 وإيجاد آلية للتأسيس
- تعيين موظف خاص بالإعلام الآلي بمديريات التربية  لتنسيق الأعمال بين الوصاية والمؤسسات التربوية
- تنصيب لجان استقبال على مستوى المؤسسات التربوية
- الابتعاد عن أسلوب المراوغة عند الاستقبال التي تؤدي إلى انفعال المواطن
- إقامة أبواب مفتوحة للأولياء والمواطنين
- اعتماد مبدأ الصراحة مع المواطنين عند الاستقبال
- التنسيق بين مصالح المديرية وتوحيد نماذج العمل
- إعطاء أهمية للتحفيز والابتعاد عن العقاب
- ضرورة التنسيق مع القطاعات التي لها علاقة بالتربية كالشؤون الدينية والشبيبة والرياضة
 

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى