موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

الجزء الثالث من اللقاء الذي جرى مع السيد وزير التربية الوطنية عبر الساتل مع 25 ولاية حول تحسين الخدمة العمومية في قطاع التربية( الجزء الثالث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الجزء الثالث من التدخلات حول اللقاء الخاص بتحسين الخدمة العمومية في قطاع التربية

- استغلال وسائل الإعلام الثقيلة للتحسيس والتوعية
- إطلاق قناة تعليمية خاصة بالوزارة
- استحداث منصب ناطق إعلامي بالوزارة ومديريات التربية
- الاستفادة من تجربة مديرية التربية لولاية المدية في مجال الإعلام والاتصال والرقمنة وتعميم التجربة
- إحداث فروع إدارية بالدوائر الكبرى على غرار القطاعات الأخرى وربطها بمديرية التربية وذلك لتقريب الإدارة من المواطن
- تكليف سلك المفتشين بمراقبة سجل الاقتراحات والشكاوى
- إلحاق التسيير المالي والمادي بالمآمن دون البلديات
- إعادة النظر في المناشير القديمة مثل قانون الصفقات خاصة المطاعم المدرسية – انتقال التلاميذ- كيفية التوجيه المدرسي- الانتقال من مستوى إلى آخر- إعادة السنة........
- إنشاء قناة إعلامية خاصة بوزارة التربية الوطنية
- تحسين العلاقة بين القطاعات والمصالح وكل الأطراف التي لها علاقة بالتربية
- تفعيل خلايا الاتصال والإعلام
- احترام الآجال في التكفل بانشغالات المواطنين
- رقمنة ذاكرة المؤسسات التربوية يعني الأرشيف وكل الوثائق
- معاناة المدارس الابتدائية من عدم توفر العمال والوسائل التعليمية وغيرها..........
- إطغاء الجانب الإداري على التربوي لكثرة الوثائق والتعليمات.....
- تنظيم لقاءات دورية مع الأولياء
- تفعيل الشراكة مع الجامعة من حيث الإعلام والاتصال
- استحداث وثيقة اتفاق بين المدرسة والولي تحدد العلاقة بينها
- إخلاء أيام الاستقبال من الاجتماعات والتركيز على الاستقبال فقط
- وضع البريد الالكتروني تحت تصرف الأولياء
- تفعيل وتحيين وإثراء موقع وزارة التربية الوطنية
بعد الانتهاء من التدخلات ختم السيد الأمين العام لوزارة التربية حيث أشار أن قطاع التربية هو أكبر قطاع لأن به 700 ألف موظف و 27 ألف مؤسسة تربوية و8.3 مليون متمدرس . بالنسبة لعملية التكوين على كل المسؤولين أن بقوموا بهذه العملية وذلك بعقد لقاءات دورية بموظفيهم كل على مستواهم ولا ننتظر برمجة الوصاية لهذه اللقاءات – إن الوزارة مهتمة بجانب الإعلام والاتصال منذ 15 سنة والدليل على ذلك أنها أحدثت مديرية خاصة بهذا الجانب وهي الآن تعمل جاهدة على تعويض المحفظة الحالية بمحفظة إلكترونية بها مواقع كل ما يحتاجه التلميذ .
وأعتذر للإخوة على بعض الأخطاء في التعبير أو غير ذلك وشكرا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى