موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

وجهة نظر الفيدرالية حول أسباب تدني النتائج المدرسية 2009/2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ
الفيدرالية الولائية لجمعيات أولياء التلاميذ
لولاية المسيلة ص.ب. 210
federationmsila@yahoo.fr
وجهة نظر فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ
حول أسباب ضعف النتائج المدرسية
للسنة الدراسية 2009/2010

على ضوء اللقاءات التي تمت خلال السنة  الدراسية المنصرمة 2009 /2010 مع الأولياء ببعض دوائر الولاية تم استنتاج بعض الأسباب التي أثرت على النتائج المدرسية ونلخصها فيما يلي كما يمكن أن نساهم في إيجاد الحلول بمشاركة جميع الفاعلين في قطاع التربية لتحسين النتائج المدرسية للسنة الدراسية 2010/2011 .
الأسباب المؤثرة جدا :
* المبالغة في غيابات الأساتذة ( عطل مرضية – عطل أمومة – ندوات تكوينية – أيام دراسية ... ) وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الضمان الاجتماعي .
* الضعف القاعدي في اللغات الأجنبية كالفرنسية والانجليزية والمواد الأساسية.
* مشكل النقل المدرسي في المناطق النائية والريفية .
* تضخيم النقاط في الفروض والاختبارات لمغالطة الهيئات والأولياء والتلاميذ .
* تكليف المستخلفين بتدريس أقسام الامتحانات ببعض المؤسسات .
* نقص التأطير سواء الإداري.
* تأخر التعيينات والتحويلات الاستثنائية بعد الحركة النقلية الرسمية .
* بعض التعيينات في غير الاختصاص  .
* قلة زيارات المفتشين للأساتذة .
* تخلي الأولياء عن مسؤولياتهم في متابعة أبنائهم .

الأسباب الأخرى والتي لها تأثير :
* بطء اعتماد الجمعيات من قبل الهيئات المعنية .
* غيابات التلاميذ واعتمادهم على الدروس الخصوصية .
*الصراعات الموجودة في بعض المؤسسات التربوية بين المدير والطاقم الإداري أو بين المدير والطاقم التربوي .
* تهرب مسؤولي المؤسسات من تكوين الجمعيات بحجة أنها تراقبهم أو ما شابه ذلك .
* عدم تمدرس التلاميذ لبعض المواد الأساسية كالرياضيات والعربية والفرنسية في بعض المؤسسات بعد مضي شهر أو يزيد .
* افتقار الأساتذة الجدد  المعينين بعد صدور النتائج إلى منهجية التدريس وطرقها .
* الاكتظاظ في بعض المؤسسات أعاق نوعا ما المتابعة الدقيقة للتلاميذ .
* الانتقال الشبه الآلي للتلاميذ الضعاف خاصة بعد إنجاز عملية الاستدراك في نهاية السنة أو بدايتها .
* انعدام مبدأ الجزاء والعقاب على مختلف المستويات .
* نقص المراقبة الميدانية للمؤسسات التربوية من قبل المشرفين .
* عدم استقرار بعض مديري المؤسسات التربوية  .
* عدم تحسيس وتوعية التلاميذ عن الامتحانات لأنها تظهر لهم كشبح وتأثيرها عليهم نفسيا.

الاقتراحات التي يمكن أن تحسن النتائج المدرسية خلال السنة الدراسية 2010/2011

1/ عقد لقاءات تحسيسية مع جميع الأطراف بعد ظهور نتائج الفصل الأول .
2/ تفعيل جمعيات أولياء التلاميذ وتسهيل عملية الاعتماد .
3/ إجبارية إنشاء جمعية أولياء التلاميذ  في كل المؤسسات التربوية مع موافاة اللجنة البيداغوجية
    الولائية بنسخة من الاعتماد .
4/ توحيد الاختبارات على مستوى الدائرة أو المقاطعة وتقييمها من قبل اللجنة البيداغوجية.
5/ توفير كل الوسائل المساعدة على تمدرس التلاميذ من نقل وإطعام ووسائل دراسة.
6/ تكيف اللقاءات بين مستشاري التوجيه وتلاميذ أقسام الامتحانات .
7/متابعة غيابات الأساتذة من قبل الوصاية واتخاذ الإجراءات ضد المتلاعبين بمصير التلاميذ.
8/ فتح المؤسسات أيام العطل الأسبوعية أو الفصلية للتلاميذ مع تشكيل مجموعات منهم للمراجعة.
9/احترام قرارات لجان المتساوية الأعضاء المتعلقة بالحركة النقلية .
                     
                                                                                  رئيس الفيدرالية







معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى