موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

القراءة في السنة الاولي من التعليم الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

]القراءة في السنة الاولي

1- تعريف القراءة :
القراءة عملية عقلية ، تشمل تفسير الرموز و الرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، و فهم المعاني و الربط بين الخبرة السابقة و هذه المعاني ، و الاستنتاج و النقد و الحكم و التذوق و حل المشكلات.
و هي عملية مركبة تتألف من عمليات متشابكة يقوم بها القارئ و صولا إلى المعنى الذي قصده الكاتب ، تتناغم مع طبيعة العصر التي تتطلب من الإنسان المزيد من المعرفة الحديثة و المتجددة ، كما تتطلب تطوير القارئ لقدراته العقلية و أنماط التفكير و تنمية رصيد الخبرات لديه .

2 ) القراءة في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي :
يوصي منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي أن يُقدّم نشاط القراءة رفقة نشاطي التعبير الشفوي و الكتابة كونها أنشطة يكمل بعضها الآخر ، في مجالات ومنة موحدة "تعبير/ قراءة/ كتابة" يتصرف فيها المعلم حسب ما يقتضيه كل نشاط ، و وفق إمكانات المتعلمين في تحقيق الهدف التعلمي المقرر للمجال الزماني .

3 ) المجالات الزمانية :
تعبير / قراءة / كتابة : خصص لها المنهاج حجما زمنيا قدره ست ساعات أسبوعيا موزعة على أربع حصص ، مدة كل حصة ساعة و نصف ، تقدم في الفترات الصباحية للأيام الأربع الأولى في الأسبوع .
قراءة / كتابة : حجمها الزماني المخصص هو ثلاث ساعات أسبوعيا ، تقسم على ثلاث حصص مدة كل منها ساعة واحدة ، و بما أن التوقيت الجديد بعد التعديل مبني على أساس حصص ذات 45 دقيقة ، فإنه من الأجدر توزيعها على حصتين مدة كل منها ساعة و نصف .

4 ) ملمح المتعلم في نهاية السنة الأولى من التعليم الابتدائي :

- يقرأ الحروف و الكلمات و الجمل و النصوص القصيرة .
- يميز بسرعة بين الأصوات نطقا و الحروف كتابة .
- يفهم ما يقرأ .
5 ) الأهداف الخاصة بنشاط القراءة :
- القدرة على القراءة الإجمالية .
- النطق الصحيح للأصوات و الحروف .
- إدراك حدود الكلمات و الجمل .
- إدراك الجمل المعبرة عن دلالة الصورة .
- إدراك شكل الحرف و النطق به حسب موقعه في الكلمة .
- وصل الأصوات بعضها ببعض .
- التمكن من معرفة الأصوات المتصلة بالحرف ، بحركاته البسيطة و الطويلة .
- التمييز السريع بين الحروف المتشابهة شكلا ، المختلفة لفظا .
- قراءة نصوص قصيرة قراءة متصلة .
- القراءة باحترام علامات الوقف البسيطة .
- فهم معنى المقروء .
- الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون النص .
6 ) تقديم أنشطة التعلم :
يستمد نشاط القراءة مواضيعه من التعبير الشفوي خلال هذه المرحلة من التعلمات الأساسية ، فيتدرب التلاميذ على القراءة في الفترة الصباحية ، ثم تعزز بالفترة المسائية .
و ينقسم تدريس نشاط القراءة إلى ثلاث مراحل :

أ ) المرحلة التمهيدية :
تنجز هذه المرحلة خلال أربع وحدات تعلمية ، أي من الوحدة التعلمية الأولى إلى الوحدة التعلمية
الرابعة ، و يسعى المعلم في هذه المرحلة إلى تهيئة التلاميذ و مساعدتهم على التكيف مع حصص
القراءة و الرغبة في تعلمها ، و كذلك إلى تطوير لغتهم الشفوية ، و جعلهم يدركون العلاقات بين
الأشكال و الرموز و الصور ، و تصحيح نطقهم و تنمية محصولهم اللغوي عن طريق القراءة
الإجمالية .
ب) مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة :
بعد أن تمرن التلميذ على النطق الصحيح و التعبير الشفوي السليم ، يكون مستعدا لتعلم الحروف ،
حيث يتدرب في هذه المرحلة على اكتشاف الحروف و قراءة الجمل التي تشتمل على الحرف
الذي هو موضوع الدرس .. و تشمل هذه المرحلة ست عشرة وحدة تعلمية ، أي من الوحدة
الخامسة إلى الوحدة العشرين .
ج ) مرحلة القراءة الفعلية :
بعد أن يكون التلميذ قد درس جميع الحروف منفصلة و متصلة ، يتمكن حينئذ من اكتساب
المهارات القرائية بسهولة و يسر ، فيتدرب على قراءة نصوص مناسبة لمستواه .
و تبدأ هذه المرحلة من الوحدة الواحدة و العشرين إلى الوحدة الثلاثين " الأخيرة ".

7 ) توزيع نشاطات الوحدة التعلمية الخاصة بالقراءة على المجالات الزمانية الأسبوعية :

اليوم الأول :
" النشاط أكتشف " : يستخرج المتعلم الجمل عبر الصور المعروضة عليه ، و لذلك يوجه إلى تأمل الصورة قصد الوصول به إلى استخراج الجملة التي تعبر عنها .
في المرحلة التمهيدية تكون القراءة إجمالية ، و في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة يتم التدرج في عملية التجريد ، بتقسيم الجملة إلى كلمات ، ثم استخراج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف ، ثم استخراج الحرف و قراءته بأصواته المختلفة . أما في مرحلة القراءة الفعلية ، فتستخرج منها الكلمات المشتملة على آليات القراءة المستهدفة .
" النشاط أثبت " : يرسخ المتعلم و يثبت ما قدّم له خلال النشاط " أكتشف " .

اليوم الثاني :
" النشاط أميز " : يميز المتعلم بدقة بين مختلف الخصائص و المميزات المشتركة أو الرموز المختلفة ، و هو على أنواع : تمييز سمعي ، بصري ، لمسي . لذلك تقدم له مجموعة من الكلمات في المرحلة التمهيدية ، أو الحروف في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة ، أو آليات القراءة في مرحلة القراءة الفعلية في وضعيات جديدة قصد قراءتها للتمييز بينها .

اليوم الثالث :
" النشاط أقرأ جيدا " يستثمر المتعلم ما اكتسبه من كلمات في المرحلة التمهيدية ، و حروف في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة ، و آليات القراءة في مرحلة القراءة الفعلية ، قصد توظيفها في وضعيات جديدة .

اليوم الرابع :
" النشاط أرتب " : في هذا النشاط يفكر المتعلم تفكيرا منطقيا ، و لذلك يطلب منه أن يوظف مكتسباته القرائية من معجم و حروف و آليات في وضعيات جديدة .

أما الفترتان المسائيتان فتخصصان لتدريب المتعلمين على القراءة و الكتابة ، فتقدم لهم مجموعة من التمارين في شكل وضعيات ذات دلالة ، يعدها المعلم قصد تعزيز مكتسباتهم و تثبيتها .

8 ) المحتوى :
أ) المعجم :
- كلمات دالة على أفراد الأسرة و العائلة .
- كلمات دالة على مرافق البيت .
- كلمات دالة على الفضاء الزماني و المكاني .
ب) الحروف :
حسب تسلسلها في الكتاب : م ، ب ، د ، ت ، ر ، ض ، ع ، هـ ، س ، ز ، ط ، ل ، ن ، ش ،
ص، ء ، ح ، ف ، ك ، ق ، و ، غ ، خ ، ث ، ذ ، ي ، ظ .
ج) النصوص :
نصوص قصيرة مواضيعها :
• منافع الشجرة .
• التسامح .
• محبة الآخرين .
• التعاون .
• التضامن .
• المواطنة .
• الطاقة .
• وسائل النقل و المواصلات .
• وسائل الإعلام و الاتصال .
• حفلة آخر السنة الدراسية .

9 ) الوسائل :
• كتاب اللغة العربية .
• دليل المعلم في اللغة العربية
• البطاقات الجماعية و الفردية
• صور و وسائل أخرى لتشخيص المعنى .
• السبورة و ألواح
التلاميذ .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fpemsila.arabepro.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى