موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

مذكرة نموذجية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مذكرة نموذجية 2 في الأحد يناير 06, 2013 1:09 pm

المدّة سيرورة الحصة الفعل التعليمي- التعلمي نوع التقويم
.............. د وضعية الإنطلاق قد تكون بـ :
- تذكير بمادرس سابقا.
- مراجعة المكتسبات القبلية.
- قصة مثيرة. - أسئلة. - تمهيد.
- قراءة نص علمي
- إعتماد سند للإثارة والإنتباه ( التهيؤ).
- ................................................................ تقويم تتشخيصي:
.......................................
.......................................
.......................................
................ د وضعية بناء التعلمات النشاطات المبرمجة وفق المنهاج تتم عن طريق :
- الوضعية / المشكلة بالأفواج المصغرة .
- الحوار : سؤال جواب .
- العمل التعاوني .
- النمذجة .
- الإلقاء ( نادرا جدا ).
- ...................................................................
نعتمد في ذلك كله على الملخص السبوري الذي يخرج من افواه التلاميذ وأن نجعل التلميذ هو الفاعل الأساسي في تكوين ذاته.
( الإنتقال به من الوضع المستهلك للمعرفة إلى الوضع المنتج لها ). تقويم تكويني:
.......................................
..............................................................................
.................د وضعية الإستثمار
والتوظيف تأخذ صورا عديدة منها :
- تمارين متنوعة مختارة ( قد يكون مصدرها الكتاب المدرسي ).
- بحث
- إدماج
- ......................
- .......................
-.......................
تمكن التلميذ من التحقق بنفسه وإصدار الحكم على صحة أو خطأ معارفه المكتسبة إتجاه الظواهر
المختلفة. تقويم تحصيلي:
.......................................
..............................................................................
النقد الذاتي ينبغي إعادة النظر فيمايلي : ..............................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ضرورة التركيز على أبرز الجوانب السلبية لأداء الأستاذ أثناء الحصة مع التلاميذ ، والعمل على تفادي ذلك لاحقا .
المراجع المعتمدة ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


ملاحظة : يُقتصر في المذكرة على ذكر رؤوس أقلام ، أما التفصيل يكون في دفتر تحضير الأستاذ .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: مذكرة نموذجية 2 في السبت مارس 09, 2013 9:14 pm


بارك الله فيك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى