موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

لقاء الفيدراليات الولائية مع معالي وزير التربية الوطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عقد اجتماع بمقر وزارة التربية يوم السبت 05 جانفي 2013 ضم مكتب الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ ورؤساء الفيدراليات الولائية لـــ 48 ولاية حيث طرحت على معالي الوزير وبحضور السادة المديرين المركزيين للوزارة وقد دام الاجتماع من الساعة 10 صباحا حتى الساعة الرابعة زوالا . وقدم السادة رؤساء الفيدراليات الولائية تقارير عن وضع قطاع التربية وانشغالات الأولياء. وقبل تم افتتاح اللقاء بكلمة للسيد الوزير حيث أشار أن 8300.000 تلميذ يزاول دراسته بــ 25000 مؤسسة تربوية من مختلف الأطوار وهذا الكم الكبير من التلاميذ وأضاف قائلا عن الأولياء : إن الأولياء شريك أساسي في المنظومة التربوية طالبا من الفيدراليات توسيع تمثيل الأولياء المتمثلة في إنشاء جمعيات أولياء التلاميذ واتخذ شعارا : 25000 مؤسسة تربوية بــ 25000 جمعية - وقال إن باب الوزارة مفتوح لأي اقتراح بناء يخدم التربية .
وفي نفس السياق تدخل السيد البشير دلالو رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ شاكرا وزارة التربية الوطنية وعلى رأسها معالي السيد الوزير الذي لبى دعوة الأولياء في عقد هذا اللقاء.
وتمحورت تدخلات رؤساء الفيدراليات في النقاط التالية وهي موجزة :
* بطء إنجاز المنشآت التربوية * نقص التأطير الإداري
* ازدواجية تسيير وحدات الكشف والمتابعة * صعوبة تطبيق النشاطات اللاصفية
* صعوبة التعامل مع بعض مديري المؤسسات التربوية في إنشاء الجمعيات
* صعوبة توزيع منحة 3000 د.ج ونقصها في بعض الجهات
* تدهور نتائج الفصل الأول والبحث عن الأسباب *جهل المساعدين التربويين لعلم النفس التربوي
* نقص النقل المددرسي خاصة المناطق الريفية *ثقل المحفظة خاصة لتلاميذ الطور الأول
* العنف المدرسي * معاناة المدارس الابتدائية ( البلدية )
* انعدام النظافة بالمدارس الابتدائية * تفشي الأمراض المعدية ببعض التلاميذ
* نقص معلمي اللغات الأجنبية * الاكتظاظ بأغلب ثانويات الوطن
* التسرب المدرسي * نقص المكيفات الهوائية
* ظروف سير المطاعم المدرسية من جميع النواحي * طلب تأخير الدخول المدرسي بمناطق الجنوب
* نقص مفتشي اتعليم المتوسط ببعض ولايات الجنوب * صيانة وترميم المدارس الابتدائية
* تفعيل عملية التقييم المدرسي * تسيير الأقسام التحضيرية
* نقص التدفئة وانعدامها في بعض المناطق * عدم دعوة الجمعية في مجالس التأديب
* نقص التجهير وقدمه في بعض المؤسسات التربوية * تشخيص المناصب عند التعيين
* ضرورة حضور الأولياء عند تقييم المنظومة التربوية * ضعف الكتابة والقراءة في الأطوار الثلاثة
* الرياضة المدرسية وصعوبة إجرائها * عدم اطلاع الأولياء بالمناشير المرسلة
* مشكل الانتدابات في الانتخابات وغيرها * فتح مدارس للمتخلفين ذهنيا
* تحفيز المؤسسات الناجحة مساءلة الأخرى * تشجيع المسابقات الفكرية
* تعميم المكتبات المدرسية * التوجيه من الابتدائي على ضوء الملمح
* إدخال مادة التربية الدينية والخلقية * إيجاد حلول للقسم المركب ( تعدد الأفواج)
* الكتاب المدرسي ( عدم وصوله في وقته ببعض الجهات * عدم جودة التجهيز المدرسي عند الاقتناء
* إحداث السياحة التربوية * طلب التعليم المكيف
* إصدار مناشير تطبيقية للمادة 25 من القانون التوجيهي
* إعادة النظر في مجلس المطعم المدرسي * إعلام الأولياء في عملية التوجيه
* دراسة ظاهرة الدروس الخصوصية بإرجاع البطاقة التركيبية
* تجهيز المؤسسات التربوية بمحولات كهربائية * تفعيل دور الأستاذ الرئيسي
* توظيف الكفاءات لتدريس مادة الإعلام الآلي
وبعد تدخلات السادة رؤساء الفيدراليات ألقى معالي الوزير كلمة أجاب فيها عن التساؤلات المطروحة
ومنها :
/ ضرورة التنسيق بين الفيدرالية ومدير التربية
/ سيتم تقييم المنظومة التربوية
/ توفير جميع الوسائل والتجهيزات الضرورية
/ توفير الكتاب المدرسية لأنها وسيلة هامة في التدريس
/ توسيع استعمال الإعلام اآلي لتكوين النشء الصاعد
/ نعمل على توفير أساتذة اللغات
/ إنشاء قناة تلفزيونية تربوية
/ إفادة الوزارة بكل ما ينفع المنظومة التربوية
/ إيجاد حلول لوحدات الكشف والمتابعة
/ 03 ملائين تلميذ مستفيد من منحة 3000 د.ج
/ دراسة ملف التسرب المدرسي والعنف والأمن والمخدرات في أيام دراسية
/ إمكانية تجهيز المؤسسات بمحولات كهربائية بدءا بالثانويات والمتوسطات والابتدائيات ( مناطق الجنوب)
/ عقد لقاءات دورية بين الأولياء والوصاية مرة في الفصل على الأقل
ملاحظة :سنوافيكم بتقرير الفيدرالية الولائية المقدم للسيد الوزير .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى