موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام فليكن شعارنا جميعا : فلنتجند من أجل منظومة تربوية أصيلة وعصرية ندعو الجميع لاثراء منتدانا بالمواضيع البناءة و الاقتراحات الهادفة بعض المقتفات من القانون التوجيهي الخاص بالتربية وهي:المادة 94: يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه المادة 95: يجب على المؤسسة اطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم خاصة على ما يلي : - جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه. - التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم - النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها خلال عمليات التقييم التي تجرى عليهم. - برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم. المادة 96: تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة, وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي. المادة 98: تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينهما. المادة 99: تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتعليمية السارية في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة. المادة 101: تشارك جمعية أولياء التلاميذ في المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية

أولياء‮ ‬التلاميذ‮ ‬والأساتذة‮ "‬يقاطعون‮" ‬عتبة‮ ‬الدروس‮ ‬في‮ ‬البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]


أعلنت، فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ، وكذا المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "الموسع"، عن رفضها رفضا قاطعا وضع عتبة للدروس في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، لأنها تمس بمصداقية الشهادة، وكذا بمصداقية تكوين التلميذ من حيث المعارف‮ ‬العلمية،‮ ‬وذلك‮ ‬على‮ ‬خلفية‮ ‬مطالبة‮ ‬بعض‮ ‬تلاميذ‮ ‬الأقسام‮ ‬النهائية‮ ‬بالعتبة‮. ‬وهي‮ ‬نفس‮ ‬الفترة‮ ‬التي‮ ‬خرج‮ ‬فيها‮ ‬التلاميذ‮ ‬في‮ ‬احتجاجات‮ ‬للمطالبة‮ ‬بتحديد‮ ‬العتبة‮ ‬السنة‮ ‬الماضية‮.‬
وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن الكناباست ترى أن "العتبة" وتحديد الدروس لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا لا تخدم العملية التربوية إطلاقا، مؤكدا أن التجربة قد أثبتت أن العامل الأساسي الذي من شأنه المساهمة في تخليصنا من "العتبة"، هو استقرار السنة الدراسية، وكذا تخفيف البرامج في كل المواد، على اعتبار أن هناك العديد من الأساتذة في مختلف الشعب والمواد قد اشتكوا من كثافة الدروس.
وفي نفس السياق، أضاف مسؤول الإعلام والاتصال، أننا أمام إشكالية، وهي أن التلاميذ أصبحوا يرون أن العتبة هي "حق مشروع"، بحجة أن تلاميذ الأقسام النهائية للسنوات الماضية قد استفادوا منها، في الوقت الذي شدد أن النقابة قد حذرت من هذه الوضعية، لأن التلاميذ سوف يعتقدون‮ ‬عند‮ ‬اقتراب‮ ‬موعد‮ ‬امتحان‮ ‬شهادة‮ ‬البكالوريا‮ ‬أن‮ "‬العتبة‮ ‬حق‮ ‬مكتسب‮".‬
وأعلن، مسعود بوديبة، عن رفض الكناباست للعتبة، لأنها ستكون على حساب المعارف العلمية المكتسبة، كما ستمس بمصداقية تكوين التلاميذ لمرحلة جامعية ينتظر منها الكثير، على اعتبار أن المدرسة الجزائرية مطالبة بتقديم تلميذ ذي مستوى علمي يسمح له بالتدرج بصفة عادية وسهلة،‮ ‬ويقدر‮ ‬أن‮ ‬يتعامل‮ ‬مع‮ ‬طموحاته‮ ‬بطريقة‮ ‬عادية،‮ ‬مضيفا‮ ‬أنه‮ ‬تم‮ ‬تسجيل‮ ‬تقدم‮ ‬في‮ ‬برامج‮ ‬الثلاثي‮ ‬الأول‮ ‬من‮ ‬السنة‮ ‬الدراسية‮ ‬بطريقة‮ ‬طبيعية‮.‬
من جهته، أكد رئيس فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ، أحمد خالد، في تصريح لـ"الشروق"، أنه لا داعي للمطالبة بالعتبة في امتحان شهادة البكالوريا، لأنه لم يتم تسجيل تأخر كبير في البرامج هذه السنة مقارنة بالتأخر الذي سجل السنة الماضية ما عدا التأخر الذي سجل خلال فترة‮ ‬الانتخابات‮ ‬المحلية،‮ ‬بسبب‮ ‬انتدابات‮ ‬الأساتذة‮ ‬والمعلمين‮.‬

نقلا عن جريدة الشروق ليوم 10 جانفي 2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fpemsila.arabepro.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى