موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذكرات في التاريخ للمرحلة الاولي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مذكرات في التاريخ للمرحلة الاولي Empty مذكرات في التاريخ للمرحلة الاولي الخميس يناير 17, 2013 4:20 pm

moussa melik



تاريـــــــــــخ
المضمون: الحدث و الزمن و المكان \ الشخصي رقمـــــــه ( 01 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: الحدث و الزمن و المكان رقمها : ( 01 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :بناء المفاهيم الأساسية للزمان و المكان
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 8 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما معنى الحدث الشخصي
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الجدول ص ( 8 ) ثم يطرح الأسئلة
- ما ذا يمثل الشكل ؟
- ماذا تمثل السنة 1 ابتدائي إليك ؟
- أتمم بقية المعلومات الخاصة بك
-
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
- الدخول إلى المدرسة هو حدث يتم عند بلوغ السن 6 من العمر ويمثل انطلاق حياته الدراسية و تعرفه على محيط أسرة أكبر من عائلته وبداية اكتسابه العلم و المعرفة
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
الملاحظة و الإجابة
لاحظوا الجدول ص ( 09 ) و أجيبوا عن الأسئلة
- ما هو الاختلاف بين القسمين ؟
- ما هي السنة التي التحقت فيها بهذا
القسم ؟
- ما هي المواد الجديدة ؟
أن يلاحظ و يجيب على التساؤلات المطروحة
الاستنتاج ( 2 ) يتم استنتاج المحتوى التالي بعد التحاور
الانتقال إلى السنة الثالثة ابتدائي هو حدث يتم عند بلوغ الطفل سن 8 من عمره وهو استمرار لدراسته بانتقاله إلى الثالثة وبداية تعلمه مواد جديدة منها ( التاريخ ) و الفرنسية بالإضافة إلى لغته الأصلية
أن يستخرج التلميذ الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص
( 10 )
-أعيد رسم السلم الزمني و أكتب بقية الأقسام وما يقابلها من سنوات دراسية
- أكمل ما يلي : ولدت يوم ........إلخ
-قارن ما دونته من معلومات في التمرين 2 و شهادة ميلادك
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
- للمطالعة - الفقرة الأخيرة ص 10 ( الأحداث خلال السنة الدراسية )
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: الحدث و الزمن و المكان \ الاجتماعي رقمـــــــه ( 02 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: الحدث و الزمن و المكان رقمها : ( 01 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :ترتيب أفراد الشجرة العائلية زمنيا
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 11 ) ثم الإجابة على السؤال
- ماذا نعني بالشجرة العائلية ؟
- ما هو تعريفك للأسرة ؟ أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة مخطط ص ( 11 ) ثم يطرح الأسئلة
- أحسب الفارق الزمني بين والد الابن و
جده ؟
- أحسب الفارق الزمني الموجود بين الابن و جده من الأب ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
- الشجرة العائلية تمثل عائلة واحدة تتكون من الأجداد و الآباء و الأبناء مع اختلاف زمن ميلاد و مكان كل منهم الأسرة هي جزء من العائلة و تضم الأب و الأم
و الأولاد
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص
( 12 )
- أعيد رسم شجرة العائلة بشكل افقي بملء الفراغات

أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة

لا يحتوي الدرس على ملف توثيقي للمطالعة

أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: الحدث و الزمن و المكان \ المعنوي ( المجرد ) رقمـــــــه ( 03 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: الحدث و الزمن و المكان رقمها : ( 01 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :التمييز بين الأعياد المختلفة.
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 13 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما ذا نعني بالعيد ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الجدول ص 13 ثم يطرح الأسئلة
- ما هو العيد؟
- ماذا نعني بالعيد الوطني \ الديني و العالمي ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
- العيد مناسبة ترتبط بحدث وطني \ ديني \ عالمي \ يحتفل الجزائريون بأعياد مختلفة تعبر عن الفرح العيد الوطني ( الاستقلال 5 جويلية ) العيد الديني ( 1 شوال عيد الفطر ) العيد العالمي ( 1 ماي عيد العمال )
-
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية
ص ( 14 \ 15 )
-1 \ املأ الفراغات في الجدول الآتي
-2 \ أكمل ما يلي
-3 \ رتب المناسبات حسب تاريخها
4 \ املأ الفراغات بما يناسبها
5 \ اذكر مناسبة تحتفل بها قريتك
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
- للمطالعة - أمامك جدولا لبعض المناسبات التي يحتفل بها الشعب الجزائري
- يأمرهم بالقراءة

أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: الحدث و الزمن و المكان \ وحدات الزمن رقمـــــــه ( 04 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: الحدث و الزمن و المكان رقمها : ( 01 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :فهم و ترتيب وحدات الزمن
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 17 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما هي الفترات الزمنية ؟ أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الجدول \ الساعة ص
( 17\ 18 ) ثم يطرح الأسئلة
ما ذا يمثل اليوم الموضح في الشكل 1 ؟
ما هو النشاط الذي تبدأ به على الساعة 8 صباحا ( ماعدا الجمعة ) ؟
ماذا يمثل الأسبوع بالنسبة إليك ؟
ما هو نشاطك المفضل يوم الجمعة ؟
مم يتكون الشهر ؟ ماذا يعني لك التاريخ الملون بالأزرق؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
الوحدة الزمنية هي فترة من الوقت
اليوم = 24 ساعة
الأسبوع = 7 أيام
الشهر = 30 أو 31 يوما
السنة = 12 شهرا
السنة الدراسية = 3 فصول
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة

استثمار المكتسبات تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية
ص ( 19 )
1 \ اقرأ الفقرة و اتمم الجدول
2 \ أكمل ما يلي
3 \ رتب الوحدات الزمنية الآتية من أصغرها إلى أكبرها

أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - لا يحتوي الدرس على ملف توثيـــــــــقي للمطالعة

أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي )
المضامين: الحدث و الزمن و المكان ( الشخصي \ الاجتماعي \ المعنوي \ وحدات الزمن ) رقمــــــها ( 1+2+3+4 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدات التعلمية: الحدث و الزمن و المكان رقمها : ( 01 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق مراجعة بعض محتويات الوحدات السابقة يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
- ما معنى الحدث الشخصي
- ماذا نعني بالشجرة العائلية ؟
- ما هو تعريفك للأسرة ؟
- ما ذا نعني بالعيد ؟
- ما هي الفترات الزمنية ؟أن يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه
بناء التعلم
تصحيح تمرينات – ملء جداول – وكتابة فقرات
- المطلوب (1)
- يمثل الجدول احداثا مهمة في حياتك بينها من خلال الزمن و المكان واذكر أهميتها بالنسبة إليك
- المطلوب (2)
بدون شك تتذكر أحداثا مفرحة جدا في حياتك العائلية أذكر واحدة منها حسب الجدول
- المطلوب (3)
أكتب فقرة من 5 أسطر تصف فيها مضمون الصورة
- المطلوب (4)
أذكر أشهر كل فصل على الجدول
- المطلوب (5)
إليك بعض الأعمال التي تتم فيها مناسبات حدد طبيعتها وما يناسبها من نشاط في الجدول .
المطلوب (6) قم بإنجاز شجرة عائلتك مبينا الفارق الزمني
المطلوب ( 7)
يمثل السهم السنة الدراسية بأهم أحداثها أتمم ما يناسبها من حيث الرمز

أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة

و القيام بالبحوث المطلوبة

استثمار المكتسبات القيام بالبحث الذي تضمنه الملف التوثيقي بعد شرح المعلم المطلوب يقول
1 \ رتب ألبوم العائلة في ملف خاص
2 \ اتصل بإدارة المدرسة و املأ الجدول
3 \ اجمع صور زملائك في ملف خاص

أن يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه

تاريـــــــــــخ
المضمون:التقويم التاريخي \ التأريخ رقمـــــــه ( 01 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: التقويم التاريخي رقمها : ( 02 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :اكتساب المعرفة التاريخية البسيطة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 26 ) ثم الإجابة على السؤال
- على ماذا يبحث أحمد ؟
- ماذا أحضر ؟ أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم

الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الجدول ص 26\ 27 ثم يطرح الأسئلة
ما هو تاريخ ميلاد أحمد ؟ ما هو عدد الأشهر \ الأسابيع و الأيام
في السنة ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
كل تلميذ و تلميذة و كل إنسان بشكل عام يرتبط ميلاده بيوم و شهر وسنة
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 28 \ 29 )
2\رتب التواريخ التالية حسب التسلسل الزمني
1 \ خلال السنة الدراسية نحتفل بمناسبات و أعياد وطنية اذكر 4 منها في الجدول
3 \ سجل أهم الذكريات اليومية و قدمه للمعلم للاطلاع عليه
4 \ اسأل من هم أكبر منك سنا عن أدوات الكتابة المستعملة قديما
5 \ اربط بين الحدث و التاريخ
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
- للمطالعة - طالع الصفحة 29 الفقرة
- ( أضيف إلى معلوماتي )
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: التقويم التاريخي \ التاريخ رقمـــــــه ( 02 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: التقويم التاريخي رقمها : ( 02 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : القدرة على :اكتساب المعرفة التاريخية البسيطة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 30 ) ثم الإجابة على السؤال
- أين ولد الأمير عبد القادر ؟
و أين توفي ؟ متى كان ذلك ؟ أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصورة ص 30 ثم يطرح الأسئلة
ارسم سلما زمنيا لحياة الأمير عبد القادر
أكتب في فقرة ما تظهره الصورة
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
التاريخ هو سلسلة الأحداث التي عاشها الإنسان في جميع الميادين و نواحي الحياة في مكان معين وزمان محدد
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 30 \ 31 )
1 \ أكتب فقرة تبين فيها أهمية التاريخ
2 \ ابحث عن شخصيات تاريخية في منطقتك
3 \ اذكر مناطق تاريخية في الجزائر
4 \ ضع الكلمات و العبارات في الجدول
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - طالع الجدول المرفق في أسفل لصفحة 31 و الذي يبين أهم الأحداث التاريخية في حياة الأمير عبد القادر
و في الصفحة 32
تمعن في بعض مؤسسات الدولة الجزائرية الحديثة في عهد الأمير عبد القادر
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: التقويم التاريخي \ التقويم الميلادي رقمـــــــه ( 03 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: التقويم التاريخي رقمها : ( 02 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :التمييز بين التقويم الميلادي و الهجري
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 33 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما هو الفرق بين التاريخ الميلادي و الهجري ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصورة ص 33 ثم يطرح الأسئلة
لماذا يكتب المعلم التاريخ بطريقتين ؟
ما هو الفرق بين التقويمين ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
التقويم الميلادي نسبة لمولد عيسى عليه السلام
و شهور السنة الميلادية هي جانفي \ فيفري \ مارس \ أفريل ............
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات
يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 34 )
1 \ عرف الفصول الأربعة و اذكر أشهر كل فصل
2 \ أذكر مناسبة هامة حدثت في الشهور التالية في الجزائر ( فيفري \ مارس \ ماي \ جويلية \ نوفمبر )
3 \ اكتب فقرة قصيرة عن الرسل عليهم السلام
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية

تاريـــــــــــخ
المضمون: التقويم التاريخي \ التقويم الهجري رقمـــــــه ( 04 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: التقويم التاريخي رقمها : ( 02 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التمييز بين التقويم الميلادي و الهجري.
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 35 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما هو التقويم الهجري ؟ أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصورتين ص 35 ثم يطرح الأسئلة
ما هو الفرق بين السنة الميلادية و الهجرية بعدد السنوات ؟
لماذا السنة الميلادية هي أسبق من السنة الهجرية ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
التقويم الهجري نسبة لهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
و نستعمله كبقية الشعوب الإسلامية في تسجيل الأحداث المختلفة وعدد شهوره 12
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
الاستنتاج ( 2 ) يتم استنتاج المحتوى التالي بعد التحاور
يحتفل المسلمون سنويا بـ 1 محرم بداية السنة الهجرية
شهور السنة الهجرية ( محرم \ صفر \ ربيع الأول \ ربيع الثاني \ جمادي الأولى \ جمادي الثانية \ رجب \ شعبان \ رمضان \ شوال \ ذو القعدة \ ذو الحجة ) أن يستخرج التلميذ الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 37 )
1 \ ضع الشهور التالية في مكانها المناسب
2 \ أكتب جملتين مبينا فيهما مكانة مكة المكرمة
3 \ ما هي أسباب هجرة الرسول إلى المدينة المنورة ؟
4 \ أكتب طريقة احتفالكم بالمولد النبوي
5 \ أكمل الأنشودة ثم أحفظها
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة طالع الصفحة 36 هجرة الرسول
صلى الله عليه وسلم
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: التقويم التاريخي \ العصور التاريخية رقمـــــــه ( 05 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: التقويم التاريخي رقمها : ( 02 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :التمييز بين العصور التاريخية \ أساليب حياة الإنسان
الوضعيات الاستراتيجية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 38 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما هي العصور التاريخية ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة السلم ص ( 38 \ 41\ 40 \ 44) ثم يطرح الأسئلة
أحسب المدة الزمنية لكل عصر
ماهو أطول عصر ؟
ما هو العصر الذي تعيش فيه حاليا ؟ كيف كان الإنسان يكتب وكيف كان يعيش ؟ ما هي فائدة الكتابة ؟ ما هي الوسيلة التي صنعها الإنسان ؟ ما ذا استعمل في صناعة الخزف و الحلي ؟
هل تعرفت على هذا الجهاز ؟ متى أخترع ؟ ما هي فائدته ؟ متى تم إختراع الوسائل الموجودة في الصورة ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1
-بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
عصر ما قبل التاريخ : من ظهور الإنسان إلى إختراع الكتابة 3300 ق م
العصر القديم : يبدأ من نهاية العصر السابق إلى سنة 476 م
العصر الوسيط : من 476 إلى 1453م
العصر الحديث : من 1453 إلى 1789
المعاصر : من 1789 إلى يومنا هذا

أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
الملاحظة و الإجابة
لاحظوا الفقرة و الرسومات ص 39 \40 \41\ 42 و أجيبوا عن الأسئلة
كيف كان الإنسان يعيش في عصر ما قبل التاريخ؟
ما نوع الأطعمة التي تشير إليها الفقرة؟
ما توع الحيوان الذي يصطاده هذا الرجل ؟
كيف يصطاده ؟ ما هي الآلة الموجودة في الصورة ؟
اذكر العصر الذي ظهر فيه الدين الإسلامي ؟ أين ظهر ؟ لماذا اهتم المسلمون بالمسجد ؟ سم النشاطات المذكورة في الفقرة ؟
أن يلاحظ و يجيب على التساؤلات المطروحة
الاستنتاج ( 2 ) يتم استنتاج المحتوى التالي بعد التحاور
كان الإنسان قديما يعتمد في طعامه على صيد الحيوانات و الأسماك وجمع ثمار الأشجار و نباتات الغابة
الإستنتاج ص 42 : في العصر القديم اكتشف الإنسان الكتابة و شيد المباني وبنى القرى و المدن ومارس الزراعة و بدأ يهتم بالتجارة و الصناعة
الاستنتاج ص 43 : عرف العصر الوسيط ميلاد الرسول (ص) و ظهور الدين الإسلامي و إنتشاره في العالم وذلك بفضل العلماء و العلم
الاستنتاج ص : 45 في العصر الحديث و المعاصر إخترع الإنسان آلات متنوعة تحسن مستوى المعيشة
أن يستخرج التلميذ الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمرينات
يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص 39 \ 40
1\وزع القرون المذكورة على العصور التاريخية
1 \ أين كان يسكن الإنسان ؟ 2 \ ماذا كان يلبس ؟ 3 \ لماذا سكن قرب المجاري المائية ؟ 4 \ لخص قصة آدم عليه السلام
1 \ ضع الكلمات الآتية في جمل الكتابة \ المحراث \ المباني \ الصيد 2 \ إملأ الجدول بالكلمات المناسبة ( الحديد \ السلع \ الحبوب \ النقود )
1 \ من هم الخلفاء الراشدون ؟ 2 \ أنسب المدن المشهورة في العصر الوسيط إلى أوطانها 3 \ تكلم عن مسجد حيكم .
1 \ متى ازدهرت الزراعة و الصناعة ؟ 2 \ اذكر مجالات استعمال هذه المخترعات
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية

ملاحظة هامة : تقدم هذه المذكرة في 5 حصص
ح1 = تسمية العصور التاريخية ح2 : خصائص عصر ما قبل التاريخ ح3 : خصائص العصر القديم ح 4 : خصائص العصر الوسيط ح5 : خصائص العصر الحديث و المعاصر


تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي )
المضامين: التقويم التاريخي ( التأريخ \ التاريخ \ التقويم الميلادي و الهجري \ العصور التاريخية ) رقمــــــها ( 1+2+3+4+5 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدات التعلمية: التقويم التاريخي رقمها : ( 02 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلميةمؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق مراجعة بعض محتويات الوحدات السابقة يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
- - على ماذا يبحث أحمد ؟
ماذا أحضر ؟ أين ولد الأمير عبد القادر ؟
و أين توفي ؟ متى كان ذلك ؟
- ما هو الفرق بين التاريخ الميلادي و الهجري ؟
ما هو التقويم الهجري ؟
- ما هي العصور التاريخية ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه
بناء التعلم
تصحيح تمرينات – ملء جداول – وكتابة فقرات
- المطلوب (1)
املأ الفراغات التالية
- المطلوب (2)
اشرح الكلمات الواردة في الجدول ثم ضعها في جمل مفيدة
- المطلوب (3)
اربط كل حدث بما يناسبه من سنة
- المطلوب (4)
وزع السنوات التالية على العصور التاريخية
- المطلوب (5)
وزع هذه المخترعات حسب العصر التاريخي الذي اخترعت فيه
ما هو العصر التاريخي الذي عرف المخترعات أكثر
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
و القيام بالبحوث المطلوبة
استثمار المكتسبات القيام بالبحث الذي تضمنه الملف التوثيقي بعد شرح المعلم المطلوب يقول
1 \ أنجزوا مجسم لمسجد باستعمال الورق المقوى و لونوه ثم ضعوه في متحف القسم
2 \ اربط كل صورة قديمة بما يناسبها من صورة حديثة
أن يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه

تاريـــــــــــخ
المضمون: وسائل تمثيل التسلسل الزمني \ السلم الزمني رقمـــــــه ( 01 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: وسائل تمثيل التسلسل الزمني رقمها : ( 03 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :تحديد تواريخ معينة على سلم زمني
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 52 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما هو السلم الزمني ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الفقرات و السلم الزمني ص ( 52 \ 53 ) ثم يطرح الأسئلة
أكتب تاريخ اليوم ثم تاريخ الغد بالترتيب في المكان المناسب على السلم
أكتب هذا الشهر و الشهر الماضي ثم المقبل في المكان المناسب
أربط بسهم بين الحدث و الرقم المناسب له
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
السلم الزمني هو عبارة عن خط يشبه الطريق الذي يسير عليه الإنسان كلما سار مسافة على الطريق تغير الزمن فكذلك السلم الزمني نسجل عليه الأحداث و نرتبها من اليمين إلى اليسار حسب الزمن الذي وقعت فيه
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات
يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 54 )
1 \ أكتب على السلم الزمني سنة ميلادك \ دخولك للمدرسة \ السنة الدراسية الحالية \ القادمة
2 \ رتب الأحداث و التواريخ الواردة في التمرين 01 في سلم زمني
3 \ بعد قراءة الفقرة يسأل المعلم : رتب هذه السنوات في سلم زمني مع وضع كل سنة
في 1 سم
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية

تاريـــــــــــخ
المضمون: وسائل تمثيل التسلسل الزمني \ شجرة العائلة رقمـــــــه ( 02 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: وسائل تمثيل التسلسل الزمني رقمها : ( 03 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :رسم شجرة العائلة و التعرف على الفارق الزمني بين أفرادها
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 55 ) ثم الإجابة على السؤال
- هل يمكننا ترتيب أفراد الأسرة في سلم زمني حسب تاريخ ميلاد كل واحد منهم ؟ أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصور ص 55\56 ثم يطرح الأسئلة
ساعد أحمد في ترتيب أفراد العائلة على الشجرة حسب ميلاد كل واحد
ثم رتب أفراد هذه العائلة على الخط الزمني الموالي
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
يتم ترتيب أفراد العائلة على سلم زمني لأن تاريخ ميلاد كل واحد منها يختلف عن الأخر وهذا الترتيب يكون متسلسلا من أكبرهم إلى أصغرهم سنا
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسباتتصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 57 )
1 \ سجل على البطاقات اسم وتاريخ ميلاد كل فرد من أفراد عائلتك
رتب هؤلاء الأفراد على السلم الزمني كما يلي و لا تنس أن ترتب نفسك أنت أيضا
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية

تاريـــــــــــخ
المضمون: وسائل تمثيل التسلسل الزمني \ الخريطة التاريخية رقمـــــــه ( 03 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: وسائل تمثيل التسلسل الزمني رقمها : ( 03 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :.التعرف على الخريطة التاريخية و أهميتها
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلميةمؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 58 ) ثم الإجابة على السؤال
- لون اسم ورقم ولايتك \ يحد ها من الشمال ....... \ ومن الجنوب ...... \ ومن الشرق ........ \ ومن الغرب .......... أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
القسم الذي أدرس فيه جزء من المدرسة تقع مدرستي في الحي الذي أسكن فيه و الحي الذي اسكن فيه يقع في المدينة مدينتي جزء من الولاية وتقع ولايتي في وطني الجزائر
الجزائر بلد يقع في القارة الإفريقية
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص
( 59 )
هذه خريطة قارة إفريقيا التي تقع فيها الجزائر ابحث عن بلدك الجزائر فيها ولونها
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية

تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي )
المضامين: وسائل تمثيل التسلسل الزمني ( السلم الزمني \ شجرة العائلة \ الخريطة التاريخية ) رقمــــــها ( 1+2+3 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدات التعلمية: وسائل تمثيل التسلسل الزمني رقمها : ( 03 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق مراجعة بعض محتويات الوحدات السابقة يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
- ما هو السلم الزمني ؟
- هل يمكننا ترتيب أفراد الأسرة في سلم زمني حسب تاريخ ميلاد كل واحد منهم ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه
بناء التعلم
تصحيح تمرينات – ملء جداول – وكتابة فقرات
- المطلوب (1)
ساعد أحمد على ترتيب المدن التي زارها على الخط الزمني حسب ترتيب السنوات
- المطلوب (2)
اربط المدن التي زارها علي بخط
رتب المدن التي زارها علي على الخط الزمني حسب السنوات
- المطلوب (3)
ارسم أحد أفراد عائلتك مخططا للطريق الذي تمر عليه من المنزل إلى المدرسة ( كراس المحاولة )
- المطلوب (4)
ساعد أحمد ثم اربط بسهم بين كل ورقة و مكانها المناسب على السلم الزمني
- المطلوب (5)
اربط بخط السنوات المتتالية
- المطلوب (6)
اربط الازهار التي تحمل السنوات 1999 \ 2001 \ 2003 \ 2005 بمكانها المناسب على الخط الزمني
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
و القيام بالبحوث المطلوبة
استثمار المكتسبات القيام بالبحث الذي تضمنه الملف التوثيقي بعد شرح المعلم المطلوب يقول
حدد موقع قسمك
أن يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه

تاريـــــــــــخ
المضمون: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ تفجير الثورة رقمـــــــه ( 01 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :تحليل صورة أو نص وفق منهجية محددة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 68 ) ثم الإجابة على السؤال
- متى قامت الثورة ؟ ومن فجرها ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الرسومات 68 ثم يطرح الأسئلة
متى تم احتلال الجزائر ؟
بماذا قام الشعب الجزائري ؟
في أي سنة ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
في أول نوفمبر 1954 الموافق لـ 5 ربيع الأول 1374 هــ قام الشعب الجزائري بالثورة التحريرية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 69 )
1 \ كيف كانت حالة الجزائر في الفترة الزمنية المحددة في السلم ؟
2 \ ضع التاريخ الذي يمثل اندلاع الثورة التحريرية في الفراغ الموجود في السلم
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - اقرأ الفقرة ( تفجير الثورة التحريرية الكبرى ) ص : 69
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ بيان 1 نوفمبر رقمـــــــه ( 02 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :المقارنة بين الوثائق التاريخية
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 70 ) ثم الإجابة على السؤال
- متى صدر نداء تفجير الثورة ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة المستند ص70 ثم يطرح الأسئلة
من يقرأ البيان ؟ إلى أين وجه البيان ؟ ما هو الهدف من الثورة الجزائرية؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
في 1 نوفمبر 1954 وجهت جماعة من المجاهدين نداء إلى الشعب الجزائري تدعوهم إلى محاربة الإستعمار الفرنسي و إخراجه من الجزائر من أجل الحصول على الاستقلال و سمي النداء
بـبيان 1 نوفمبر 1954
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات
يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 71 )
1 \ ضع الكلمات التالية في مكانها : هدف \ الاستعمار \ الاستقلال \ الشعب الجزائري \ العدو
2 \ أربط بسهم بين كل كلمة وما يناسبها
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية

تاريـــــــــــخ
المضمون: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ جبهة التحرير الوطني رقمـــــــه ( 03 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :تحديد دور جبهة التحرير في الثورة.
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 72 ) ثم الإجابة على السؤال
- كيف قادت جبهة التحرير الثورة ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الفقرة ص 72 ثم يطرح الأسئلة
من قاد الثورة ؟ من أصدر بيان أول نوفمبر ؟ من كون جبهة التحرير الوطني ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
قادت جبهة التحرير الوطني الثورة التحريرية من 1 نوفمبر 1954 م إلى 5 جويلية 1962 م فشارك كل الشعب فيها و قام جيش التحرير بهذه الثورة في القرى و الأرياف و المدن وفي كل أنحاء الجزائر
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات تصيح التمريناتيطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 73 )
1 \ رتب الجمل و كون منها فقرة
2 \ املأ الفراغات بالكلمة المناسبة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - اقرأ الفقرة ص : 73
- وأجب : من هو المجاهد ؟
- من هو الفدائي ؟
- ماذا نقصد بالمسبل ؟
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: تاريخ تفجير الثورة التحريرية \ النشيد الوطني رقمـــــــه ( 04 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :الشعور بالبعد الوطني..
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 74 ) ثم الإجابة على السؤال
- من ألف النشيد الوطني ؟ متى ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصور و الفقرة ص ( 74 ) ثم يطرح الأسئلة
ماذا تمثل الصورة في الشكل 1 ؟ و ماذا تمثل الصورة في الشكل 2 ؟ ما هو النشيد الذي نردده عند رفع العلم ؟ ماذا نسمي هذا النشيد ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
النشيد ( قسما ) هو النشيد الوطني الرسمي للجزائر ألفه شاعر الثورة مفدي زكريا ء في شهر أفريل 1955 م و نردده اليوم عندما نرفع العلم الوطني

أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات
يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 75 )
1 \ املأ الفراغات بالكلمة المناسبة
في كل مناسبة يرفع فيها .......... نردد......... الذي ألفه ......... شاعر .......الكبرى
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - اقرأ الفقرة ( مفدي زكرياء ) ص : 75
- وتعرف على جوانب من حياته
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: مسار الثورة \ أبطال بلادي رقمـــــــه ( 01 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :التعرف على أبطال الثورة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 77 ) ثم الإجابة على السؤال
- من أدى إلى استقلال الجزائر ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة صور الشهداء ص ( 77 ) ثم يطرح الأسئلة
ما معنى البطل ؟ اذكر بعض الأعمال التي قام بها أبطال الثورة ؟ بماذا قام أبطال الثورة ؟ هل تعرف أسماء أخرى للشهداء ؟ اذكرها .
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
قاد الثورة الجزائرية الكبرى أبطال استطاعوا تحقيق الانتصار و الحرية فمنهم الرجال و النساء و الطلبة ومنهم من استشهد مثل : العربي بن مهيدي \ زيغود يوسف \ حسيبة بن بوعلي\ و غيرهم ومنهم من بقي حيا بعد الاستقلال
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 78 )
1 \ استخرج من الفقرة الكلمات و العبارات التي تدل على أعمال البطل
2 \ ابحث عن بعض الشهداء و الأبطال في مدينتك أو قريتك و أكتب عنهم معلومات في الجدول المرفق .
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
- للمطالعة - طالع الصفحة : 79 و تعرف على الشهداء
- عيسات إيدير
- مصطفى بن بولعيد
- آيت حمودة عميروش
- العقيد لطفي
- محمد بوقرة
- إدريس عمر
- طالب عبد الرحمن
- حسيبة بن بوعلي- أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: مسار الثورة \ تنظيم الثورة رقمـــــــه ( 02 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : تحديد أهم التواريخ في سلم زمني
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 81 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما معنى تنظيم الثورة ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الخريطة و السلم ص ( 81 \ 82) ثم يطرح الأسئلة
اذكر السنة التي تم فيها تنظيم الثورة الجزائرية
اذكر عدد الولايات التي قسمت إليها الجزائر ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
اندلعت الثورة في 1 نوفمبر 1954 م وفي 20 أوت 1956م انعقد مؤتمر الصومام الذي نظم الثورة و قسم الجزائر إلى 6 ولايات اشرف على كل واحدة قائد
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 82 )
استخرج من الفقرة الموالية العبارات المطابقة للأفعال المذكورة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - طالع فقرة ( مؤتمر الصومام ) ص: 82
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: نتائج الثورة \ التضحية رقمـــــــه ( 01 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على إدراك أهمية التضحية
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 83 ) ثم الإجابة على السؤال
- كيف كانت تلك التضحية ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم

الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصور ص 83 \ 84ثم يطرح الأسئلة
عبر بجملة مفيدة عن كل صورة ؟
هل عانى الكبار فقط ؟
هل عانى الرجال فقط ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
عانى كل الشعب الجزائري من الاحتلال الفرنسي : الرجال و النساء و الشباب و الأطفال
و الشيوخ فضحوا جميعا من أجل استقلال الجزائر
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 84 )
املأ الفراغات بالكلمات و الجمل المناسبة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
للمطالعة - اطلع على الفقرة ص : 85 و التي تبين معاناة الطفل الجزائري أثناء الإستعمار
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ
المضمون: نتائج الثورة \ الاستقلال رقمـــــــه ( 02 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدة التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على :إدراك أهمية التضحية من أجل نيل الاستقلال
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق القراءة التساؤل يأمرهم بقراءة الفقرة ص ( 86 ) ثم الإجابة على السؤال
- ما سبب فرحة الشعب في هذا اليوم ؟
أن يقرأ المتعلم و يحاول الإجابة على التساؤل المطروح
بناء التعلم
الملاحظة و الإجابة
1يطالبهم بملاحظة الصورة ص 86 ثم يطرح الأسئلة
من الذي يعبر عن فرحته ؟
ما سبب هذه الفرحة ؟
هل هذه الصور تشبه الصور الموجودة في الصفحتين : 85 \ 86 ؟
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
الاستنتاج ( 1 )
بعد الإجابات يتم استخلاص المحتوى
استطاع الشعب الجزائري بكفاحه و تضحياته أن ينال الاستقلال و الحرية في 5 جويلية 1962
أن يشارك المتعلم في التحصل على الخلاصة
استثمار المكتسبات
تصيح التمرينات يطالبهم بتصحيح التمرينات التالية ص ( 87 )
املأ الفراغ بالكلمات المناسبة
2 \ اختر من بين الكلمات التالية ما يعبر عن الإستعمار وما يعبر عن الاستقلال
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة موظفا مكتسباته القبلية
- للمطالعة - طا لع الفقرة 87
- ثم الجدول ص : 88 المبين لأحداث و تواريخ أثناء الثورة التحريرية
أن يقرأ المتعلم ليستفيد من المحتوى

تاريـــــــــــخ ( نشاط إدماجي )
المضامين: تاريخ و مسار و نتائج الثورة رقمــــــها ( 1+2+3 )
المـــــــدة :
الوسيلة الكتاب \ صور \ وثائق تاريخية \ خريطة ..... إلخ
الوحدات التعلمية: من تاريــــــــــــخ وطني رقم ( 4)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف المعارف المكتسبة في الوحدات السابقة
الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة
وضعية الإنطلاق مراجعة بعض محتويات الوحدات السابقة يطرح المعلم الأسئلة التالية ثم يطالبهم بالإجابة عنها
- متى قامت الثورة ؟ ومن فجرها ؟
اذكر السنة التي تم فيها تنظيم الثورة الجزائرية
اذكر عدد الولايات التي قسمت إليها الجزائر ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة اعتمادا على ما اكتسبه
بناء التعلم
تصحيح تمرينات – ملء جداول – وكتابة فقرات
- المطلوب (1)
اربط بسهم الكلمة وما يناسبها
- المطلوب (2)
املأ الفراغ حسب تواريخ الاستشهاد
- المطلوب (3)
املأ الفراغات التالية
- المطلوب (4)
كيف كانت حالة أطفال الجزائر في فترة الاستعمار و كيف أصبحت بعد الاستقلال ؟
- المطلوب (5)
اقرأ النص و استخرج ما يعبر عن : الاستعمار \ الثورة \ الشهداء \ التضحية \ الحرية \ محطات تاريخية
أن يجيب المتعلم عن كل الأسئلة
و القيام بالبحوث المطلوبة
استثمار المكتسبات القيام بالبحث الذي تضمنه الملف التوثيقي بعد شرح المعلم المطلوب يقول
1 \ ابحث عن المعلومات الخاصة بالشهداء المذكورين في الصفحة 92 \ 93
2 \ ابحث في قريتك عن شهيد معروف وكون له بطاقة
3 \ انجز بطاقة معلومات خاصة بـ: محمد بوراس
4 \ أكتب نشيد ( جزائرنا يا بلاد الجدود )
5 \ أذكر 3 مؤسسات في قريتك تحمل أسماء شهداء

أن يقوم المتعلم بإنجاز ما طلب منه

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى