]القراءة في السنة الاولي
1- تعريف القراءة :
القراءة عملية عقلية ، تشمل تفسير الرموز و الرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، و فهم المعاني و الربط بين الخبرة السابقة و هذه المعاني ، و الاستنتاج و النقد و الحكم و التذوق و حل المشكلات.
و هي عملية مركبة تتألف من عمليات متشابكة يقوم بها القارئ و صولا إلى المعنى الذي قصده الكاتب ، تتناغم مع طبيعة العصر التي تتطلب من الإنسان المزيد من المعرفة الحديثة و المتجددة ، كما تتطلب تطوير القارئ لقدراته العقلية و أنماط التفكير و تنمية رصيد الخبرات لديه .
2 ) القراءة في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي :
يوصي منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي أن يُقدّم نشاط القراءة رفقة نشاطي التعبير الشفوي و الكتابة كونها أنشطة يكمل بعضها الآخر ، في مجالات ومنة موحدة "تعبير/ قراءة/ كتابة" يتصرف فيها المعلم حسب ما يقتضيه كل نشاط ، و وفق إمكانات المتعلمين في تحقيق الهدف التعلمي المقرر للمجال الزماني .
3 ) المجالات الزمانية :
تعبير / قراءة / كتابة : خصص لها المنهاج حجما زمنيا قدره ست ساعات أسبوعيا موزعة على أربع حصص ، مدة كل حصة ساعة و نصف ، تقدم في الفترات الصباحية للأيام الأربع الأولى في الأسبوع .
قراءة / كتابة : حجمها الزماني المخصص هو ثلاث ساعات أسبوعيا ، تقسم على ثلاث حصص مدة كل منها ساعة واحدة ، و بما أن التوقيت الجديد بعد التعديل مبني على أساس حصص ذات 45 دقيقة ، فإنه من الأجدر توزيعها على حصتين مدة كل منها ساعة و نصف .
4 ) ملمح المتعلم في نهاية السنة الأولى من التعليم الابتدائي :
- يقرأ الحروف و الكلمات و الجمل و النصوص القصيرة .
- يميز بسرعة بين الأصوات نطقا و الحروف كتابة .
- يفهم ما يقرأ .
5 ) الأهداف الخاصة بنشاط القراءة :
- القدرة على القراءة الإجمالية .
- النطق الصحيح للأصوات و الحروف .
- إدراك حدود الكلمات و الجمل .
- إدراك الجمل المعبرة عن دلالة الصورة .
- إدراك شكل الحرف و النطق به حسب موقعه في الكلمة .
- وصل الأصوات بعضها ببعض .
- التمكن من معرفة الأصوات المتصلة بالحرف ، بحركاته البسيطة و الطويلة .
- التمييز السريع بين الحروف المتشابهة شكلا ، المختلفة لفظا .
- قراءة نصوص قصيرة قراءة متصلة .
- القراءة باحترام علامات الوقف البسيطة .
- فهم معنى المقروء .
- الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون النص .
6 ) تقديم أنشطة التعلم :
يستمد نشاط القراءة مواضيعه من التعبير الشفوي خلال هذه المرحلة من التعلمات الأساسية ، فيتدرب التلاميذ على القراءة في الفترة الصباحية ، ثم تعزز بالفترة المسائية .
و ينقسم تدريس نشاط القراءة إلى ثلاث مراحل :
أ ) المرحلة التمهيدية :
تنجز هذه المرحلة خلال أربع وحدات تعلمية ، أي من الوحدة التعلمية الأولى إلى الوحدة التعلمية
الرابعة ، و يسعى المعلم في هذه المرحلة إلى تهيئة التلاميذ و مساعدتهم على التكيف مع حصص
القراءة و الرغبة في تعلمها ، و كذلك إلى تطوير لغتهم الشفوية ، و جعلهم يدركون العلاقات بين
الأشكال و الرموز و الصور ، و تصحيح نطقهم و تنمية محصولهم اللغوي عن طريق القراءة
الإجمالية .
ب) مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة :
بعد أن تمرن التلميذ على النطق الصحيح و التعبير الشفوي السليم ، يكون مستعدا لتعلم الحروف ،
حيث يتدرب في هذه المرحلة على اكتشاف الحروف و قراءة الجمل التي تشتمل على الحرف
الذي هو موضوع الدرس .. و تشمل هذه المرحلة ست عشرة وحدة تعلمية ، أي من الوحدة
الخامسة إلى الوحدة العشرين .
ج ) مرحلة القراءة الفعلية :
بعد أن يكون التلميذ قد درس جميع الحروف منفصلة و متصلة ، يتمكن حينئذ من اكتساب
المهارات القرائية بسهولة و يسر ، فيتدرب على قراءة نصوص مناسبة لمستواه .
و تبدأ هذه المرحلة من الوحدة الواحدة و العشرين إلى الوحدة الثلاثين " الأخيرة ".
7 ) توزيع نشاطات الوحدة التعلمية الخاصة بالقراءة على المجالات الزمانية الأسبوعية :
اليوم الأول :
" النشاط أكتشف " : يستخرج المتعلم الجمل عبر الصور المعروضة عليه ، و لذلك يوجه إلى تأمل الصورة قصد الوصول به إلى استخراج الجملة التي تعبر عنها .
في المرحلة التمهيدية تكون القراءة إجمالية ، و في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة يتم التدرج في عملية التجريد ، بتقسيم الجملة إلى كلمات ، ثم استخراج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف ، ثم استخراج الحرف و قراءته بأصواته المختلفة . أما في مرحلة القراءة الفعلية ، فتستخرج منها الكلمات المشتملة على آليات القراءة المستهدفة .
" النشاط أثبت " : يرسخ المتعلم و يثبت ما قدّم له خلال النشاط " أكتشف " .
اليوم الثاني :
" النشاط أميز " : يميز المتعلم بدقة بين مختلف الخصائص و المميزات المشتركة أو الرموز المختلفة ، و هو على أنواع : تمييز سمعي ، بصري ، لمسي . لذلك تقدم له مجموعة من الكلمات في المرحلة التمهيدية ، أو الحروف في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة ، أو آليات القراءة في مرحلة القراءة الفعلية في وضعيات جديدة قصد قراءتها للتمييز بينها .
اليوم الثالث :
" النشاط أقرأ جيدا " يستثمر المتعلم ما اكتسبه من كلمات في المرحلة التمهيدية ، و حروف في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة ، و آليات القراءة في مرحلة القراءة الفعلية ، قصد توظيفها في وضعيات جديدة .
اليوم الرابع :
" النشاط أرتب " : في هذا النشاط يفكر المتعلم تفكيرا منطقيا ، و لذلك يطلب منه أن يوظف مكتسباته القرائية من معجم و حروف و آليات في وضعيات جديدة .
أما الفترتان المسائيتان فتخصصان لتدريب المتعلمين على القراءة و الكتابة ، فتقدم لهم مجموعة من التمارين في شكل وضعيات ذات دلالة ، يعدها المعلم قصد تعزيز مكتسباتهم و تثبيتها .
8 ) المحتوى :
أ) المعجم :
- كلمات دالة على أفراد الأسرة و العائلة .
- كلمات دالة على مرافق البيت .
- كلمات دالة على الفضاء الزماني و المكاني .
ب) الحروف :
حسب تسلسلها في الكتاب : م ، ب ، د ، ت ، ر ، ض ، ع ، هـ ، س ، ز ، ط ، ل ، ن ، ش ،
ص، ء ، ح ، ف ، ك ، ق ، و ، غ ، خ ، ث ، ذ ، ي ، ظ .
ج) النصوص :
نصوص قصيرة مواضيعها :
• منافع الشجرة .
• التسامح .
• محبة الآخرين .
• التعاون .
• التضامن .
• المواطنة .
• الطاقة .
• وسائل النقل و المواصلات .
• وسائل الإعلام و الاتصال .
• حفلة آخر السنة الدراسية .
9 ) الوسائل :
• كتاب اللغة العربية .
• دليل المعلم في اللغة العربية
• البطاقات الجماعية و الفردية
• صور و وسائل أخرى لتشخيص المعنى .
• السبورة و ألواح التلاميذ .
1- تعريف القراءة :
القراءة عملية عقلية ، تشمل تفسير الرموز و الرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، و فهم المعاني و الربط بين الخبرة السابقة و هذه المعاني ، و الاستنتاج و النقد و الحكم و التذوق و حل المشكلات.
و هي عملية مركبة تتألف من عمليات متشابكة يقوم بها القارئ و صولا إلى المعنى الذي قصده الكاتب ، تتناغم مع طبيعة العصر التي تتطلب من الإنسان المزيد من المعرفة الحديثة و المتجددة ، كما تتطلب تطوير القارئ لقدراته العقلية و أنماط التفكير و تنمية رصيد الخبرات لديه .
2 ) القراءة في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي :
يوصي منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي أن يُقدّم نشاط القراءة رفقة نشاطي التعبير الشفوي و الكتابة كونها أنشطة يكمل بعضها الآخر ، في مجالات ومنة موحدة "تعبير/ قراءة/ كتابة" يتصرف فيها المعلم حسب ما يقتضيه كل نشاط ، و وفق إمكانات المتعلمين في تحقيق الهدف التعلمي المقرر للمجال الزماني .
3 ) المجالات الزمانية :
تعبير / قراءة / كتابة : خصص لها المنهاج حجما زمنيا قدره ست ساعات أسبوعيا موزعة على أربع حصص ، مدة كل حصة ساعة و نصف ، تقدم في الفترات الصباحية للأيام الأربع الأولى في الأسبوع .
قراءة / كتابة : حجمها الزماني المخصص هو ثلاث ساعات أسبوعيا ، تقسم على ثلاث حصص مدة كل منها ساعة واحدة ، و بما أن التوقيت الجديد بعد التعديل مبني على أساس حصص ذات 45 دقيقة ، فإنه من الأجدر توزيعها على حصتين مدة كل منها ساعة و نصف .
4 ) ملمح المتعلم في نهاية السنة الأولى من التعليم الابتدائي :
- يقرأ الحروف و الكلمات و الجمل و النصوص القصيرة .
- يميز بسرعة بين الأصوات نطقا و الحروف كتابة .
- يفهم ما يقرأ .
5 ) الأهداف الخاصة بنشاط القراءة :
- القدرة على القراءة الإجمالية .
- النطق الصحيح للأصوات و الحروف .
- إدراك حدود الكلمات و الجمل .
- إدراك الجمل المعبرة عن دلالة الصورة .
- إدراك شكل الحرف و النطق به حسب موقعه في الكلمة .
- وصل الأصوات بعضها ببعض .
- التمكن من معرفة الأصوات المتصلة بالحرف ، بحركاته البسيطة و الطويلة .
- التمييز السريع بين الحروف المتشابهة شكلا ، المختلفة لفظا .
- قراءة نصوص قصيرة قراءة متصلة .
- القراءة باحترام علامات الوقف البسيطة .
- فهم معنى المقروء .
- الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون النص .
6 ) تقديم أنشطة التعلم :
يستمد نشاط القراءة مواضيعه من التعبير الشفوي خلال هذه المرحلة من التعلمات الأساسية ، فيتدرب التلاميذ على القراءة في الفترة الصباحية ، ثم تعزز بالفترة المسائية .
و ينقسم تدريس نشاط القراءة إلى ثلاث مراحل :
أ ) المرحلة التمهيدية :
تنجز هذه المرحلة خلال أربع وحدات تعلمية ، أي من الوحدة التعلمية الأولى إلى الوحدة التعلمية
الرابعة ، و يسعى المعلم في هذه المرحلة إلى تهيئة التلاميذ و مساعدتهم على التكيف مع حصص
القراءة و الرغبة في تعلمها ، و كذلك إلى تطوير لغتهم الشفوية ، و جعلهم يدركون العلاقات بين
الأشكال و الرموز و الصور ، و تصحيح نطقهم و تنمية محصولهم اللغوي عن طريق القراءة
الإجمالية .
ب) مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة :
بعد أن تمرن التلميذ على النطق الصحيح و التعبير الشفوي السليم ، يكون مستعدا لتعلم الحروف ،
حيث يتدرب في هذه المرحلة على اكتشاف الحروف و قراءة الجمل التي تشتمل على الحرف
الذي هو موضوع الدرس .. و تشمل هذه المرحلة ست عشرة وحدة تعلمية ، أي من الوحدة
الخامسة إلى الوحدة العشرين .
ج ) مرحلة القراءة الفعلية :
بعد أن يكون التلميذ قد درس جميع الحروف منفصلة و متصلة ، يتمكن حينئذ من اكتساب
المهارات القرائية بسهولة و يسر ، فيتدرب على قراءة نصوص مناسبة لمستواه .
و تبدأ هذه المرحلة من الوحدة الواحدة و العشرين إلى الوحدة الثلاثين " الأخيرة ".
7 ) توزيع نشاطات الوحدة التعلمية الخاصة بالقراءة على المجالات الزمانية الأسبوعية :
اليوم الأول :
" النشاط أكتشف " : يستخرج المتعلم الجمل عبر الصور المعروضة عليه ، و لذلك يوجه إلى تأمل الصورة قصد الوصول به إلى استخراج الجملة التي تعبر عنها .
في المرحلة التمهيدية تكون القراءة إجمالية ، و في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة يتم التدرج في عملية التجريد ، بتقسيم الجملة إلى كلمات ، ثم استخراج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف ، ثم استخراج الحرف و قراءته بأصواته المختلفة . أما في مرحلة القراءة الفعلية ، فتستخرج منها الكلمات المشتملة على آليات القراءة المستهدفة .
" النشاط أثبت " : يرسخ المتعلم و يثبت ما قدّم له خلال النشاط " أكتشف " .
اليوم الثاني :
" النشاط أميز " : يميز المتعلم بدقة بين مختلف الخصائص و المميزات المشتركة أو الرموز المختلفة ، و هو على أنواع : تمييز سمعي ، بصري ، لمسي . لذلك تقدم له مجموعة من الكلمات في المرحلة التمهيدية ، أو الحروف في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة ، أو آليات القراءة في مرحلة القراءة الفعلية في وضعيات جديدة قصد قراءتها للتمييز بينها .
اليوم الثالث :
" النشاط أقرأ جيدا " يستثمر المتعلم ما اكتسبه من كلمات في المرحلة التمهيدية ، و حروف في مرحلة التدريب على مفاتيح القراءة ، و آليات القراءة في مرحلة القراءة الفعلية ، قصد توظيفها في وضعيات جديدة .
اليوم الرابع :
" النشاط أرتب " : في هذا النشاط يفكر المتعلم تفكيرا منطقيا ، و لذلك يطلب منه أن يوظف مكتسباته القرائية من معجم و حروف و آليات في وضعيات جديدة .
أما الفترتان المسائيتان فتخصصان لتدريب المتعلمين على القراءة و الكتابة ، فتقدم لهم مجموعة من التمارين في شكل وضعيات ذات دلالة ، يعدها المعلم قصد تعزيز مكتسباتهم و تثبيتها .
8 ) المحتوى :
أ) المعجم :
- كلمات دالة على أفراد الأسرة و العائلة .
- كلمات دالة على مرافق البيت .
- كلمات دالة على الفضاء الزماني و المكاني .
ب) الحروف :
حسب تسلسلها في الكتاب : م ، ب ، د ، ت ، ر ، ض ، ع ، هـ ، س ، ز ، ط ، ل ، ن ، ش ،
ص، ء ، ح ، ف ، ك ، ق ، و ، غ ، خ ، ث ، ذ ، ي ، ظ .
ج) النصوص :
نصوص قصيرة مواضيعها :
• منافع الشجرة .
• التسامح .
• محبة الآخرين .
• التعاون .
• التضامن .
• المواطنة .
• الطاقة .
• وسائل النقل و المواصلات .
• وسائل الإعلام و الاتصال .
• حفلة آخر السنة الدراسية .
9 ) الوسائل :
• كتاب اللغة العربية .
• دليل المعلم في اللغة العربية
• البطاقات الجماعية و الفردية
• صور و وسائل أخرى لتشخيص المعنى .
• السبورة و ألواح التلاميذ .