السلام عليكم جميعا - أواصل معكم الجزء الثاني من تدخلات الولايات حول الدروس الخخصوصية: أسبابها: غياب الإطار الكفء - يجب القيام بوقفة تقييمية حول الإصلاح- سعي الولي للدروس لنجاح ابنه بأي طريقة كانت -يجب طرح السؤال لماذا هذه الدروس؟ وما هي المواد المعنية بالدروس الخصوصية؟ القيام بالدرووس الخصوصية عبارة عن كسب غير مشروع-يجب القضاء على هذه الظاهرة بالتدرج -يجب فتح ملفات أخرى هي في غاية الأهمية مثل العنف المدرسي والبحث عن أسبابه وعلاجه- الدروس الخصوصية عي عملية تجارية بدون سجل تجاري -تفعيل البطاقة التركيبية- فتح المؤسسات التربوية بضوابط قانونية وتشريعية -تشخيص العملية وهذه تبدأ من الابتدائي لأنه هو أساس الضعف خاصة المواد القاعدية - دعوة المتقاعدية لتغطية العجز في اللغات خاصة بالجنوب-غياب التلميذ في هذا اللقاء لأنه هو محور العملية -منع الدروس الخصوصية- يجب مواجهة الظاهرة بإرادة سياسية - تأطير المؤسسات التربوية بجمعيات أولياء التلاميذ- منح رخص قانوينة من الوصاية ومتابعة هذه الظاهرة من قبل المفتشين -شكاوى التلاميذ من عدم استيعاب الدروس في المؤسسات التربوية -يجب طرح السؤال متى ظهرت هذه الظاهرة؟ ولماذا ؟غياب المفتشين -يجب إصدار مدونة أخلاق مهنية تربوية توقع من قبل كل المربين - مراجعة المواقيت الرسمية -إعطاء الحرية للتلميذ لاختيار الأستاذ الذي يقدم له الدعم - بعد تدخلات الولايات تدخل السيد وزير التربية بكلمة ختامية ملخصها :يجب الاهتمام بالتكوين من جميع جوانبه لأنه يكاد ينعدم - يجب أخلقة المهنة - IL FAUT APPRENDRE A L'ELEVE A APPRENDRE - أصبحت هذه الظاهرة تباهي بين الأولياء- نحن نفكر في رفع قيمة الساعة الإضافية - من المؤسف أن الدروس الخصوصية تقدم لتلاميذ الابتدائي - يمكن إعادة النظر في الحصص اللاصفية بدروس دعم -ضرورة استقبال الأولياء من قبل مديري المؤسسات التربوية - اتصال وتواصل الأولياء بينهم وبين المؤسسات التربوية - ستطرح كل القضايا على الحكومة آواخر شهر نوفمبر . وانتهى اللقاء على الساعة 14.30 زوالا- إن ما قدمته عبارة عن رؤوس أقلام حسب ما تم طرحه من المتدخلين وعفوا إن قصرت في الشرح - وشكرا للجميع.
موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ