في إطار تحسين النتائج المدرسية بولاية المسيلة تم عقد لقاء بمدينتي المسيلة وبوسعادة للبحث عن أسباب تدني النتائ
ج الرسمية أي امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط وقد أشرف على هذين اللقاءاين السيد مدير التربيةرفقة رؤساء المصالح بمديرية التربية وبحضور مديري مؤسسات التعليم الثانوي ومديري مركزي التوجيه المدرسي وفيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ .زخلال هذه التدخلات أوضح الحاضرون أسباب تدني النتائج إلى ما يلي :
* تلاشي أو انعدام الضمير المهني لدى بعض الأساتذة والمشرفين على التربية
* غياب دور المفتشين واقتصاره على المراقبة السطحية وإقامة الندوة التربوية أو اليوم الدراسي .
*اقتصار المراقبة على دفتر النصوص سطحبا فقط دون التعمق في المراقبة.
* دعم الدروس المقدم في المؤسسات سلبي ولم يؤدي إلى نتائج مرجوة.
* اتساع الضعف الذي كان مقتصرا علة بعض المواد كالرياضيات أو اللغات إلى مواد أخى كاللغة العربية والاجتماعيات.........
عياب المنافسات الثقافية بالمؤسسات التربوية.
*غياب الحوار والتعامل بين الأساتذة الجدد والتلاميذ لنقص وجهل التشريع والطرق البيداغوجية .
* غياب التقويم الصحيح في التقويم المستمر .
*تضخيم النقاط في التقويم المستمر .
*الدور غير الفعال للمفتشين.
*كثرة الإعادة .
*نقص التنسيق بين الأساتذة.
*غيابات التلاميذ عن المؤسسات التربوية .
*خروج التلاميذ المبكر من المؤسسة أي قبل العطلة الرسمية.
*غياب دور الأولياء في مراقبة أبنائهم.
* اهتمام التلاميذ بمواد دون الأخرى .
* عدم برمجة الأنشطة الثقافية والرياضية.
وفي هذا الصدد قدمت اقتراحات سنوجزها بعد تلخيصها - وشكرا
ج الرسمية أي امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط وقد أشرف على هذين اللقاءاين السيد مدير التربيةرفقة رؤساء المصالح بمديرية التربية وبحضور مديري مؤسسات التعليم الثانوي ومديري مركزي التوجيه المدرسي وفيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ .زخلال هذه التدخلات أوضح الحاضرون أسباب تدني النتائج إلى ما يلي :
* تلاشي أو انعدام الضمير المهني لدى بعض الأساتذة والمشرفين على التربية
* غياب دور المفتشين واقتصاره على المراقبة السطحية وإقامة الندوة التربوية أو اليوم الدراسي .
*اقتصار المراقبة على دفتر النصوص سطحبا فقط دون التعمق في المراقبة.
* دعم الدروس المقدم في المؤسسات سلبي ولم يؤدي إلى نتائج مرجوة.
* اتساع الضعف الذي كان مقتصرا علة بعض المواد كالرياضيات أو اللغات إلى مواد أخى كاللغة العربية والاجتماعيات.........
عياب المنافسات الثقافية بالمؤسسات التربوية.
*غياب الحوار والتعامل بين الأساتذة الجدد والتلاميذ لنقص وجهل التشريع والطرق البيداغوجية .
* غياب التقويم الصحيح في التقويم المستمر .
*تضخيم النقاط في التقويم المستمر .
*الدور غير الفعال للمفتشين.
*كثرة الإعادة .
*نقص التنسيق بين الأساتذة.
*غيابات التلاميذ عن المؤسسات التربوية .
*خروج التلاميذ المبكر من المؤسسة أي قبل العطلة الرسمية.
*غياب دور الأولياء في مراقبة أبنائهم.
* اهتمام التلاميذ بمواد دون الأخرى .
* عدم برمجة الأنشطة الثقافية والرياضية.
وفي هذا الصدد قدمت اقتراحات سنوجزها بعد تلخيصها - وشكرا