موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عرض حال لقاء مع السيد وزيرالتربية حول الدروس الخصوصية ( الجزء الأول )

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن أحمد


Admin

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين - كما وعدتكم أني أخلص ما جاء في الندوة التي عقدها السيد وزير التربية رفقة المديرين المركزيين بالوزارة بواسطة الساتل وقد استضافت الندوة 25 ولاية من بين 48 ولاية . وكانت ولايتنا من بين الـــ 25 والولايات المعنية هي :الجزائر وسط -الجزائر شرق -الجزائر غرب - تيبازة- المدية - الجلفة -تيزي وزو-المسيلة-باتنة-تبسة-إليزي-الشلف-أم البواقي-البليدة-خنشلة-الأغواط-بجاية-ورقلة-سطيف-غارداية-البويرة-بومرداس-بسكرة-برج بوعريريج-تمنراست(لم يتم الاتصال بهالخلل تقني). وقد شارك في هذه الندوات 03 أعضاء من كل فئة : المفتشون - مديرو المؤسسات التربوية للأطوار الثلاثة- الأساتذة - النقابات - الأولياء . وقد انطلق اللقاء على الساعة العاشرة وعشر دقائق. بكلمة السيد أمين عام الوزراة حيث رحب بالجميع وعلى رأسهم السيد الوزير ثم أحيلت الكلمة إلى السيد مدير التعليم الثانوي ونائبه اللذين قرأ على الجميع المنشور رقم 333/0.0.2/13 المؤرخ في 30/10/2013 الوارد من الوزارة والمرسل إلى السادة مديري التربية بالولايات بعنوان : عمليات تحسيسية تتعلق بالدروس الخصوصية . ومما جاء في تدخلات الولايات ما يلي دون حذف أو نقصان أو زيادة :- الدروس الخصوصية خطر على المدرسة العمومية - النقابيون طالبوا منذ مدة بمحاربتها ووقفها وهي عبارة عن جرثومة دخلت القطاع - تحسين مبالغ الساعات الإضافية -النقابة موافقة على ما جاء في المنشور -فتح ار ما هوجود في مصر - النزول إلى المؤسسات التربوية وأخذ آراء التلاميذ والأولياء -إشراك كامل الأطراف في هذه العملية - القيام بحملات إعلامية في أجهزة اإعلام الثقيلة وإقامة موائد مستديرة حول هذه الظاهرة فتح المؤسسات التربوية للتلاميذ أمسية الثلاثاء وأيام العطل - تثمين مبالغ الساعات الإضافية - تفعيل وتثمين البطاقة التركيبية وإدخالها في الامتحانات مع إعادة النظر في العناصر التي تحتويها بإضافة عنصري المواظبة والغيابات والسلوك -مغادرة التلاميذ المؤسسات بداية من شهر مارس وانشغالهم بالدروس الخصوصية- تغيرات ظهرت في المجتمع وظهور الطبقية بحيث أغرى الأثرياء بعض المربين لإعطاء دروس لأولادهم - فتح المعاهد التكنولوجية -عدم اقتناع الولي بما يتلقاه ابنه في المؤسسة-تفعيل مهام مستشاري التوجيه المدرسي والمهني -تعميم حصص الدعم على مختلف المستويات لا يقتصر على أقسام الامتحانات -تحسر على الأستاذ الذي يحشر الأولاد في مأرب لا يحتوي على عناصر التهوية أو غيرها -هناك أساتذة يقدمون دروسا مجانية للتلاميذ الفقراء والمعوزين - التلميذ هو محور العملية التربوية -يجب دراسة أسباب تقديم هذه الدروس والمتمثلة في كثافة المواد والحجم الساعي وكثافة المناهج - أسبابها الاكتظاظ -هناك أشخاص آخرون يقدمون خارج قطاع التعليم هذه الدروس- ما هي الآليات والبدائل لهذه الظاهرة -أسباب هذه الظاهرة هي الاستخلاف وضعف بعض الأساتذة والمتعاقدون والناجحون الجدد في المسابقات ........سأكمل تدخلات الباقي بعد الانتهاء من تلخيصها وشكرا للجميع.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى