مقدمة :بعد ما نالت الجزائر استقلالها لم تشكل وزارات بل تم تشكيل مندوبيات إلى غاية 27 سبتمبر 1962 تم الإعلان عن الوزراء وقد تولى وزارة التربية الوطنية السيد عبد الرحمان بن حميدة وبعد التصحيح الثوري 19 جوان 1965 تولى وزارة التربية الوطنية السيد أحمد طالب الإبراهيمي .
وتغيرت تسمية وزارة التربية الوطنية إلى :وزارة التعليم الابتدائي والثانوي ثم غلى وزارة التربية الوطنية
1/ مهام وزارة التربية الوطنية :
•مهامها :
- تقوم وزارة التربية الوطنية بتطبيق السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها في مجال التربية والتعليم
طبقا للتعليمات والتوجيهات التي تتلقاها من رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية .
-تختص وزارة التربية الوطنية بجميع الأنشطة المتعلقة بتربة الأطفال الذين يبلغون سن الدراسة الإلزامية حتى تخرجهم من أطوار التعليم التي تنظم من اجلهم..
وبهذه الصفة، تدخل في صلاحياتها ما يأتي :
- التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وكذا جميع الأنشطة المرتبطة بمؤسسات التعليم المخصصة لهذين الطورين ،
-التكوين الأولي وتحسين المستوي المخصصين للمدرسين في طور التعليم الأساسي والتكوين التربوي وتحسين مستوى أساتذة التعليم الثانوي.
-تكوين المستخدمين في التأطير التربوي والإداري وتحسين مستواهم .
-الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية، بصفة عامة كل الأنشطة المكملة للمدرسة التي تنظم لفائدة التلاميذ وكذا الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي المخصصة لصالح التلاميذ و المستخدمين .
-جميع الأنشطة المرتبطة بضبط مقاييس الكتب المدرسية والوسائل التعليمة الاخري والمعدات والتجهيزات المستعملة في مؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع وتقنينها واعتمادها .
-إعداد المقاييس المتعلقة بالهياكل الأساسية المدرسية وقواعد استعمالها وصيانتها .
-الوصاية و المراقبة التربويتان علي التعليم التحضيري والمكيف بالاتصال مع القطاعات المعنية وكذا
تصور البرامج المرتبطة بذلك.
-قتراح التدابير المتعلقة بما يأتي :
-تجديد الأهداف العامة للتعليم .
-التجديد و التكيف الدائمان لبرامج التعليم ومحتوياته.
-تنفيذ المناهج والمواقيت التعليمة الملائمة.
- تجديد كيفيات تقويم المعارف ومراقبتها باستمرار.
-تحديد شروط تدرج التلاميذ وتوجيههم.
-تحديد كيفيا ت تتويج المدرسة وشروط معادلة الشهادات واعتماد المؤهلات .
-المبادرة بأي إجراء تشريعي وتنظيمي يمكن من رفع مستوي توظيف المعلمين.
-تنظيم العمليات الرامية إلي دعم التكوين التربوي الأولي للمعلمين.
-تطوير برامج تحسين المستوي وتجديد المعارف المخصصة لمستخدمي التعليم و التأطير.
-نشجيع رفع شأن عمليات التكوين و تحسين المستوي بإدراجها في تسير الحياة المهنية.
-المشاركة في تكوين مستخدمي التعليم التحضيري و التعليم المكيف و تحسين مستواهم.
•تتولى وزارة التربية الوطنية ، بالاتصال مع الوزارات و الهيئات المعنية، بما يأتي :
-تشجيع تطوير التربية الفنية والبدنية والرياضية في المؤسسات التعليمة .
-العمل على ترقية سياسة الترفيه التربوي لا سيما من خلال التبادلات بين التلاميذ و المؤسسات.
-إعادة الاعتبار لنشاط الإيقاظ والأنشطة المكملة للمدرسة.
-تتولي وزارة التربية الوطنية ، بالاتصال مع الهيئات والمؤسسات و الجمعيات المعنية , ترقية محو الأمية ورفع المستوي الفكري والثقافي لدي المواطنين. بما يسمح للشبان و الكبار إن يواصلوا تحصيلهم العام و تكوينيهم بعد مرحلة المدرسة مدي الحياة .
-تتكفل وزارة التربية الوطنية ، بالاتصال مع الوزارات والهيئات المعنية ، بترقية سياسية تضمن للتلاميذ الرفاهية الضرورية لحسن سير دراستهم ، لاسيما من خلال إعطاء التلاميذ المحتاجين المنح وتنظيم التغذية المدرسية وإقامة منظومة للصحة المدرسية والوقاية الطبية .
كما تتولي وزارة التربية الوطنية بما يلي :
- بضبط مقاييس سيرالمؤسسات.
- تحدد قواعد تنظيم المؤسسات التعليمية وعملها والسهر علي تطبيقها ،
- تجديد قواعد استعمال التجهيزات و صيانتها
- تتصور قواعد تنظيم التعليم التحضيري و سيره.
- تزويد المؤسسات التربوية بقانون أساسي يلائم أهدافها ويتخذ بالاتصال مع الوزارات المعنية أي إجراء تنظيمي كفيل بالحفاظ على حرمة المؤسسات المدرسية وضمان سير التعليم في أحسن ظروف الأمن العام والنظافة والانضباط , كما تسهل مشاركة أولياء التلاميذ في حياة المؤسسات وتشجع جمعياتهم .
•هياكلها : تضم وزارة التربية الوطنية عدة مديريات مركزية وهي :
1/ مهام مديرية التعليم الأساسي:
•تنفيذ السياسة التربوية في التعليم الأساسي (التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط ) من حيث التنظيم
و برامج التعليم.
*ترقية التربية التحضيرية و العمل على توسيعها التدريجي .
*اقتراح التوجهات العامة لإعداد برامج التعليم و المواقيت و المبادئ المنهجية، وكذا إعداد مخططات
البرامج ومتابعة تطبيقها .
ضمان متابعة اللجان المتخصصة المكلفة بإعداد برامج التعليم المتخصص.*
*تحديد المسار المدرسي للتعليم الأساسي و تنظيمه.
* ضبط طرق و كيفيات التقييم البيداغوجي لتعلم التلاميذ و كذا شروط الانتقال و القبول .
وتضم أربع (04) مديريات فرعية :
1 / المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي.
2/ المديرية الفرعية للتربية التحضيرية و التعليم المتخصص.
3/ المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي و الإرشاد المدرسي.
4/ المديرية الفرعية للبرامج التعليمية .
مهام مديرية التعليم الثانوي:
•تنفيذ ومتابعة السياسة التربوية في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي من حيث التنظيم والبرامج والوسائل التعليمية وطرق التقييم والتوجيه المدرسي .
*المشاركة في تحديد التوجيهات العامة لإعداد برامج التعليم و الوسائل التعليمية و طرق تطبيق هذه البرامج.
* دعم وترقية السياسة التربوية في مجال التعليم المتخصص و التعليم الخاص.
*تنظيم شعب ومسارات التعليم الثانوي العام والتكنولوجي والتكنولوجي
*إعداد مدونة الوسائل التقنية و البيداغوجية.
*تحديد ملامح الالتحاق بجميع مستويات التعليم الثانوي العام والتكنولوجي و التخرج منها.
*المشاركة في متابعة التجديد البيداغوجي للتعليم وتطوير مختلف المواد .
وتضم أربع(04) مديريات فرعية :
1/ المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي
2/ المديرية الفرعية للتعليم المتخصص و التعليم الخاص.
3/المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي و التوجيه المدرسي.
4/المديرية الفرعية للبرامج التعليمية .
مهام مديرية تطوير الموارد البيداغودية و التعليمية :
. *ضبط مدونات التجهيزات و الوسائل التعليمية و التقنية البيداغودية و تحيينها
. *ترقية و تطوير طرق و وسائل جمع الوثائق و استغلالها و معالجتها
* إعداد برنامج استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجال التربية والسهر على تطبيقه
*ترقية نخبة مدرسية قادرة على مواصلة الدراسات العليا والقيام بأعمال البحث.
وتضم المديريات الفرعية التالية :
1/المديرية الفرعية للتعليمية و التجهيزات التقنية البيداغوجية ، و إدماج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية .
2/المديرية الفرعية للتوثيق التربوي
3/المديرية الفرعية لترقية النخبة المدرسية و متابعتها،
مهام مديرية التكوين :
. إعداد مخططات تكوين الموظفين و تحسين مستواهم و ضمان تنفيذها. *
*ممارسة الوصاية البيداغوجية على مؤسسات التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية.
*المشاركة في إعداد ميزانية التكوين.
*المساهمة في ترقية البحث البيداغوجي و توزيع الوثائق ذات الصلة
*إعداد برامج و مواقيت التكوين و القيام بتقييمها.
وتضم مديريتان وهما :
1/ المديرية الفرعية للتكوين المتخصص.
2/المديرية الفرعية للتكوين أثناء الخدمة.
مهام مديرية التقويم و الاستشراف:
*وضع جهاز لتقييم المردود الداخلي و الخارجي للمنظومة التربوية .
*إعداد المؤشرات النوعية للمنظومة التربوية طبقا للمقاييس الدولية و تحيينها .
*المبادرة بأية دراسة استشرافية ذات العلاقة بتطوير المنظومة التربوية أو المشاركة فيها .
*القيام بالتحليل النوعي لمختلف المعطيات و المعلومات الإحصائية الخاصة بالنظام التربوي الجزائري
*القيام بإعداد منهجية الاستقصاء الإحصائي و تحيينها وتضم 03 مديريات وهي :.
1/المديرية الفرعية للمعطيات الإحصائية.
2/المديرية الفرعية لتقويم المنظومات.
3/المديرية الفرعية للاستشراف .
مهام مديرية الأنشطة الثقافية و الرياضية و النشاط الإجتماعي:
*إعداد استراتيجية التنشيط الثقافي و الرياضي و الترقية التربوية و متابعة تنفيذها على مستوى المؤسسات المدرسية.
* المبادرة بكل دراسة متعلقة بتطوير الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والصحية
* تطوير انفتاح المدرسة على محيطها الاجتماعي و الثقافي.
* ترقية وتطوير عمليات التضامن المدرسي لا سيما تلك المتعلقة بالمطاعم المدرسية والمنح الدراسية والمساعدة المدرسية ومتابعة تسييرها . .
*ترقية الصحة في الوسط المدرسي .
*ضمان متابعة الأنشطة الاجتماعية لفائدة الموظفين .
وتضم المديريات الفرعية التالية :
1/المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية و الرياضية
2/المديرية الفرعية للأنشطة الاجتماعية و الصحية.
مهام مديرية الهياكل و التجهيزات:
و تتكلف بما يأتي :
*دراسة و تلخيص المعطيات الضرورية لتحديد أهداف القطاع في مجال التخطيط المدرسي.
*وضع مقاييس بناء المؤسسات المدرسية و التجهيزات, و ضمان متابعة الانجازات ومراقبتها.
*تحديد أدوات التخطيط على جميع المستويات التعليمية و السهر على إقامتها .
* إنجاز الدراسات المستقبلية المتعلقة بتطوير المنظومة التربوية لا سيما تلك المرتبطة بإعداد البرامج القطاعية السنوية والمتعددة السنوات . .
*السهر على إعداد الخريطة المدرسية وفق الأهداف المسطرة في مجالي التربية و التعمير.
وتضم 03 مديريات فرعية وهي :
1/المديرية الفرعية لمتابعة برامج الاستثمار و تقييمها
2/المديرية الفرعية للخريطة المدرسية
3/المديرية الفرعية لبنك المعطيات.
مهام مديرية تسيير الموارد البشرية :
*المشاركة في إعداد و تنفيذ السياسة العامة لتنمية الموارد البشرية لقطاع التربية الوطنية و تثمينها.
*تنفيذ سياسة توظيف موظفي وزارة التربية الوطنية و إدارتهم و تسييرهم.
المبادرة بالدراسات المتعلقة بالمسارات المهنية و القانون الأساسي الخاص بمختلف الأسلاك التابعة لقطاع التربية الوطنية..
*السهر على تطبيق الأحكام التشريعية و التنظيمية المرتبطة بتسيير المسار المهني لموظفي قطاع التربية الوطنية.
وتضم 03 مديريات فرعية وهي :
1/ المديرية الفرعية لموظفي الإدارة المركزية و التأطير
2/ المديرية الفرعية لمتابعة تسيير موظفي المصالح المركزية
3/ المديرية الفرعية لتنظيم تسيير المسارات المهنية.
مهام مديرية تسيير الموارد المالية والمادية:
*القيام بالتنسيق مع الهياكل المعنية بإنجاز العمليات المتعلقة بالاحتياجات إلى الوسائل المادية والمالية خاصة تقدير الاحتياجات في مجال اعتمادات التسيير والتجهيز .
*إعداد الميزانية وتنفيذها ومسك المحاسبة الخاصة بالقطاع،
*تسيير الأملاك العقارية والمنقولة قصد تلبية احتياجات الإدارة المركزية،
*تحضير الصفقات العمومية وتنفيذها ومتابعتها،
*مراقبة التسيير المالي والمادي للمؤسسات العمومية تحت الوصاية،
*القيام بالتوفيق بين المعطيات المالية لمديرية تسيير الموارد المالية والمادية والخزينة العمومية.
وتضم 04 مديريات فرعية وهي :
1/ المديرية الفرعية لتقديرات الميزانية
2/المديرية الفرعية للمحاسبة والصفقات العمومية
3/المديرية الفرعية للوسائل العامة والممتلكات
4/المديرية الفرعية لمراقبة تسيير المؤسسات العمومية تحت الوصاية .
مهام مديرية الدراسات القانونية و التعاون:
وتتكلف بما يأتي:
*القيام بالأعمال المرتبطة بالدراسات القانونية والجوانب التنظيمية الخاصة بوزارة التربية بالاتصال والتنسيق مع هياكل الوزارة والهيئات الخارجية المعنية .
* النظر في قضايا المنازعات ذات الطابع الإداري والقضائي التي تكون إدارة التربية الوطنية طرفا فيها والدفاع عن المصالح المعنوية والمادية لها أمام الهيئات القضائية .
* القيام بالتنسيق مع الهياكل والقطاعات المعنية , بدراسة الاحتياجات ذات الصلة بالتربية والتكوين في إطار التعاون والتبادل مع البلدان الأجنبية والمنظمات الجهوية والدولية.
* التكفل بالطلبات في مجال الاستشارة القانونية والقضائية المعروضة عليها من المصالح اللامركزية والمؤسسات تحت الوصاية .
وتضم 03 مديريات فرعية وهي :
1/المديرية الفرعية للدراسات القانونية
2/المديرية الفرعية للتعاون والعلاقات الدولية
3/المديرية الفرعية للمنازعات
•المعاهد الوطنية التابعة لوزارة التربية الوطنية :
* المعهد الوطني للبحث في التربية
* معاهد تكوين معلمي المدرسة الأساسية وتحسين مستواهم
* المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم
* المراكز الوطنية التابعة لوزارة التربية الوطنية :
*المركز الوطني للوثائق البيداغوجية –
* المركز الوطني البيداغوجي واللغوي لتعليم تمازيغت
* المركز الوطني لإدماج الابتكارات البيداغوجية وتنمية تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التربية
* مركز التموين وصيانة التجهيزات والوسائل التعليمية
•الدواوين الوطنية التابعة لوزارة التربية الوطنية :
* الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار –
* الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
* الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
* المراصد الوطنية :
* المرصد الوطني للتربية والتكوين
وزراء التربية في الجزائر منذ الاستقلال
1/ بن حميدة عبد الرحمن 2/ أحمد طالب الإبراهيمي
3/بن محمود ع الكريم 4/لشرف مصطفى
5/خروبي محمد الشريف 6/زهور ونيسي
7/ بن عمار مصطفى 8/الشيخ سليمان
9/محمد الميلي 10/علي بن محمد
11/ أحمد جبار 12/عمر صخري
13/ أبو بكر بن بوزيد 14/ نور الدين صالح
15/ بابا أحمد
16/ نورية بن غبريط رمعون (إثر الحكومة الجديدة برئاسة عبدالمالك سلال بتاريخ -05-2014)
وتغيرت تسمية وزارة التربية الوطنية إلى :وزارة التعليم الابتدائي والثانوي ثم غلى وزارة التربية الوطنية
1/ مهام وزارة التربية الوطنية :
•مهامها :
- تقوم وزارة التربية الوطنية بتطبيق السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها في مجال التربية والتعليم
طبقا للتعليمات والتوجيهات التي تتلقاها من رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية .
-تختص وزارة التربية الوطنية بجميع الأنشطة المتعلقة بتربة الأطفال الذين يبلغون سن الدراسة الإلزامية حتى تخرجهم من أطوار التعليم التي تنظم من اجلهم..
وبهذه الصفة، تدخل في صلاحياتها ما يأتي :
- التعليم الأساسي والتعليم الثانوي وكذا جميع الأنشطة المرتبطة بمؤسسات التعليم المخصصة لهذين الطورين ،
-التكوين الأولي وتحسين المستوي المخصصين للمدرسين في طور التعليم الأساسي والتكوين التربوي وتحسين مستوى أساتذة التعليم الثانوي.
-تكوين المستخدمين في التأطير التربوي والإداري وتحسين مستواهم .
-الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية، بصفة عامة كل الأنشطة المكملة للمدرسة التي تنظم لفائدة التلاميذ وكذا الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي المخصصة لصالح التلاميذ و المستخدمين .
-جميع الأنشطة المرتبطة بضبط مقاييس الكتب المدرسية والوسائل التعليمة الاخري والمعدات والتجهيزات المستعملة في مؤسسات التربية والتكوين التابعة للقطاع وتقنينها واعتمادها .
-إعداد المقاييس المتعلقة بالهياكل الأساسية المدرسية وقواعد استعمالها وصيانتها .
-الوصاية و المراقبة التربويتان علي التعليم التحضيري والمكيف بالاتصال مع القطاعات المعنية وكذا
تصور البرامج المرتبطة بذلك.
-قتراح التدابير المتعلقة بما يأتي :
-تجديد الأهداف العامة للتعليم .
-التجديد و التكيف الدائمان لبرامج التعليم ومحتوياته.
-تنفيذ المناهج والمواقيت التعليمة الملائمة.
- تجديد كيفيات تقويم المعارف ومراقبتها باستمرار.
-تحديد شروط تدرج التلاميذ وتوجيههم.
-تحديد كيفيا ت تتويج المدرسة وشروط معادلة الشهادات واعتماد المؤهلات .
-المبادرة بأي إجراء تشريعي وتنظيمي يمكن من رفع مستوي توظيف المعلمين.
-تنظيم العمليات الرامية إلي دعم التكوين التربوي الأولي للمعلمين.
-تطوير برامج تحسين المستوي وتجديد المعارف المخصصة لمستخدمي التعليم و التأطير.
-نشجيع رفع شأن عمليات التكوين و تحسين المستوي بإدراجها في تسير الحياة المهنية.
-المشاركة في تكوين مستخدمي التعليم التحضيري و التعليم المكيف و تحسين مستواهم.
•تتولى وزارة التربية الوطنية ، بالاتصال مع الوزارات و الهيئات المعنية، بما يأتي :
-تشجيع تطوير التربية الفنية والبدنية والرياضية في المؤسسات التعليمة .
-العمل على ترقية سياسة الترفيه التربوي لا سيما من خلال التبادلات بين التلاميذ و المؤسسات.
-إعادة الاعتبار لنشاط الإيقاظ والأنشطة المكملة للمدرسة.
-تتولي وزارة التربية الوطنية ، بالاتصال مع الهيئات والمؤسسات و الجمعيات المعنية , ترقية محو الأمية ورفع المستوي الفكري والثقافي لدي المواطنين. بما يسمح للشبان و الكبار إن يواصلوا تحصيلهم العام و تكوينيهم بعد مرحلة المدرسة مدي الحياة .
-تتكفل وزارة التربية الوطنية ، بالاتصال مع الوزارات والهيئات المعنية ، بترقية سياسية تضمن للتلاميذ الرفاهية الضرورية لحسن سير دراستهم ، لاسيما من خلال إعطاء التلاميذ المحتاجين المنح وتنظيم التغذية المدرسية وإقامة منظومة للصحة المدرسية والوقاية الطبية .
كما تتولي وزارة التربية الوطنية بما يلي :
- بضبط مقاييس سيرالمؤسسات.
- تحدد قواعد تنظيم المؤسسات التعليمية وعملها والسهر علي تطبيقها ،
- تجديد قواعد استعمال التجهيزات و صيانتها
- تتصور قواعد تنظيم التعليم التحضيري و سيره.
- تزويد المؤسسات التربوية بقانون أساسي يلائم أهدافها ويتخذ بالاتصال مع الوزارات المعنية أي إجراء تنظيمي كفيل بالحفاظ على حرمة المؤسسات المدرسية وضمان سير التعليم في أحسن ظروف الأمن العام والنظافة والانضباط , كما تسهل مشاركة أولياء التلاميذ في حياة المؤسسات وتشجع جمعياتهم .
•هياكلها : تضم وزارة التربية الوطنية عدة مديريات مركزية وهي :
1/ مهام مديرية التعليم الأساسي:
•تنفيذ السياسة التربوية في التعليم الأساسي (التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط ) من حيث التنظيم
و برامج التعليم.
*ترقية التربية التحضيرية و العمل على توسيعها التدريجي .
*اقتراح التوجهات العامة لإعداد برامج التعليم و المواقيت و المبادئ المنهجية، وكذا إعداد مخططات
البرامج ومتابعة تطبيقها .
ضمان متابعة اللجان المتخصصة المكلفة بإعداد برامج التعليم المتخصص.*
*تحديد المسار المدرسي للتعليم الأساسي و تنظيمه.
* ضبط طرق و كيفيات التقييم البيداغوجي لتعلم التلاميذ و كذا شروط الانتقال و القبول .
وتضم أربع (04) مديريات فرعية :
1 / المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي.
2/ المديرية الفرعية للتربية التحضيرية و التعليم المتخصص.
3/ المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي و الإرشاد المدرسي.
4/ المديرية الفرعية للبرامج التعليمية .
مهام مديرية التعليم الثانوي:
•تنفيذ ومتابعة السياسة التربوية في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي من حيث التنظيم والبرامج والوسائل التعليمية وطرق التقييم والتوجيه المدرسي .
*المشاركة في تحديد التوجيهات العامة لإعداد برامج التعليم و الوسائل التعليمية و طرق تطبيق هذه البرامج.
* دعم وترقية السياسة التربوية في مجال التعليم المتخصص و التعليم الخاص.
*تنظيم شعب ومسارات التعليم الثانوي العام والتكنولوجي والتكنولوجي
*إعداد مدونة الوسائل التقنية و البيداغوجية.
*تحديد ملامح الالتحاق بجميع مستويات التعليم الثانوي العام والتكنولوجي و التخرج منها.
*المشاركة في متابعة التجديد البيداغوجي للتعليم وتطوير مختلف المواد .
وتضم أربع(04) مديريات فرعية :
1/ المديرية الفرعية للتنظيم المدرسي
2/ المديرية الفرعية للتعليم المتخصص و التعليم الخاص.
3/المديرية الفرعية للتقييم البيداغوجي و التوجيه المدرسي.
4/المديرية الفرعية للبرامج التعليمية .
مهام مديرية تطوير الموارد البيداغودية و التعليمية :
. *ضبط مدونات التجهيزات و الوسائل التعليمية و التقنية البيداغودية و تحيينها
. *ترقية و تطوير طرق و وسائل جمع الوثائق و استغلالها و معالجتها
* إعداد برنامج استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجال التربية والسهر على تطبيقه
*ترقية نخبة مدرسية قادرة على مواصلة الدراسات العليا والقيام بأعمال البحث.
وتضم المديريات الفرعية التالية :
1/المديرية الفرعية للتعليمية و التجهيزات التقنية البيداغوجية ، و إدماج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية .
2/المديرية الفرعية للتوثيق التربوي
3/المديرية الفرعية لترقية النخبة المدرسية و متابعتها،
مهام مديرية التكوين :
. إعداد مخططات تكوين الموظفين و تحسين مستواهم و ضمان تنفيذها. *
*ممارسة الوصاية البيداغوجية على مؤسسات التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية.
*المشاركة في إعداد ميزانية التكوين.
*المساهمة في ترقية البحث البيداغوجي و توزيع الوثائق ذات الصلة
*إعداد برامج و مواقيت التكوين و القيام بتقييمها.
وتضم مديريتان وهما :
1/ المديرية الفرعية للتكوين المتخصص.
2/المديرية الفرعية للتكوين أثناء الخدمة.
مهام مديرية التقويم و الاستشراف:
*وضع جهاز لتقييم المردود الداخلي و الخارجي للمنظومة التربوية .
*إعداد المؤشرات النوعية للمنظومة التربوية طبقا للمقاييس الدولية و تحيينها .
*المبادرة بأية دراسة استشرافية ذات العلاقة بتطوير المنظومة التربوية أو المشاركة فيها .
*القيام بالتحليل النوعي لمختلف المعطيات و المعلومات الإحصائية الخاصة بالنظام التربوي الجزائري
*القيام بإعداد منهجية الاستقصاء الإحصائي و تحيينها وتضم 03 مديريات وهي :.
1/المديرية الفرعية للمعطيات الإحصائية.
2/المديرية الفرعية لتقويم المنظومات.
3/المديرية الفرعية للاستشراف .
مهام مديرية الأنشطة الثقافية و الرياضية و النشاط الإجتماعي:
*إعداد استراتيجية التنشيط الثقافي و الرياضي و الترقية التربوية و متابعة تنفيذها على مستوى المؤسسات المدرسية.
* المبادرة بكل دراسة متعلقة بتطوير الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والصحية
* تطوير انفتاح المدرسة على محيطها الاجتماعي و الثقافي.
* ترقية وتطوير عمليات التضامن المدرسي لا سيما تلك المتعلقة بالمطاعم المدرسية والمنح الدراسية والمساعدة المدرسية ومتابعة تسييرها . .
*ترقية الصحة في الوسط المدرسي .
*ضمان متابعة الأنشطة الاجتماعية لفائدة الموظفين .
وتضم المديريات الفرعية التالية :
1/المديرية الفرعية للأنشطة الثقافية و الرياضية
2/المديرية الفرعية للأنشطة الاجتماعية و الصحية.
مهام مديرية الهياكل و التجهيزات:
و تتكلف بما يأتي :
*دراسة و تلخيص المعطيات الضرورية لتحديد أهداف القطاع في مجال التخطيط المدرسي.
*وضع مقاييس بناء المؤسسات المدرسية و التجهيزات, و ضمان متابعة الانجازات ومراقبتها.
*تحديد أدوات التخطيط على جميع المستويات التعليمية و السهر على إقامتها .
* إنجاز الدراسات المستقبلية المتعلقة بتطوير المنظومة التربوية لا سيما تلك المرتبطة بإعداد البرامج القطاعية السنوية والمتعددة السنوات . .
*السهر على إعداد الخريطة المدرسية وفق الأهداف المسطرة في مجالي التربية و التعمير.
وتضم 03 مديريات فرعية وهي :
1/المديرية الفرعية لمتابعة برامج الاستثمار و تقييمها
2/المديرية الفرعية للخريطة المدرسية
3/المديرية الفرعية لبنك المعطيات.
مهام مديرية تسيير الموارد البشرية :
*المشاركة في إعداد و تنفيذ السياسة العامة لتنمية الموارد البشرية لقطاع التربية الوطنية و تثمينها.
*تنفيذ سياسة توظيف موظفي وزارة التربية الوطنية و إدارتهم و تسييرهم.
المبادرة بالدراسات المتعلقة بالمسارات المهنية و القانون الأساسي الخاص بمختلف الأسلاك التابعة لقطاع التربية الوطنية..
*السهر على تطبيق الأحكام التشريعية و التنظيمية المرتبطة بتسيير المسار المهني لموظفي قطاع التربية الوطنية.
وتضم 03 مديريات فرعية وهي :
1/ المديرية الفرعية لموظفي الإدارة المركزية و التأطير
2/ المديرية الفرعية لمتابعة تسيير موظفي المصالح المركزية
3/ المديرية الفرعية لتنظيم تسيير المسارات المهنية.
مهام مديرية تسيير الموارد المالية والمادية:
*القيام بالتنسيق مع الهياكل المعنية بإنجاز العمليات المتعلقة بالاحتياجات إلى الوسائل المادية والمالية خاصة تقدير الاحتياجات في مجال اعتمادات التسيير والتجهيز .
*إعداد الميزانية وتنفيذها ومسك المحاسبة الخاصة بالقطاع،
*تسيير الأملاك العقارية والمنقولة قصد تلبية احتياجات الإدارة المركزية،
*تحضير الصفقات العمومية وتنفيذها ومتابعتها،
*مراقبة التسيير المالي والمادي للمؤسسات العمومية تحت الوصاية،
*القيام بالتوفيق بين المعطيات المالية لمديرية تسيير الموارد المالية والمادية والخزينة العمومية.
وتضم 04 مديريات فرعية وهي :
1/ المديرية الفرعية لتقديرات الميزانية
2/المديرية الفرعية للمحاسبة والصفقات العمومية
3/المديرية الفرعية للوسائل العامة والممتلكات
4/المديرية الفرعية لمراقبة تسيير المؤسسات العمومية تحت الوصاية .
مهام مديرية الدراسات القانونية و التعاون:
وتتكلف بما يأتي:
*القيام بالأعمال المرتبطة بالدراسات القانونية والجوانب التنظيمية الخاصة بوزارة التربية بالاتصال والتنسيق مع هياكل الوزارة والهيئات الخارجية المعنية .
* النظر في قضايا المنازعات ذات الطابع الإداري والقضائي التي تكون إدارة التربية الوطنية طرفا فيها والدفاع عن المصالح المعنوية والمادية لها أمام الهيئات القضائية .
* القيام بالتنسيق مع الهياكل والقطاعات المعنية , بدراسة الاحتياجات ذات الصلة بالتربية والتكوين في إطار التعاون والتبادل مع البلدان الأجنبية والمنظمات الجهوية والدولية.
* التكفل بالطلبات في مجال الاستشارة القانونية والقضائية المعروضة عليها من المصالح اللامركزية والمؤسسات تحت الوصاية .
وتضم 03 مديريات فرعية وهي :
1/المديرية الفرعية للدراسات القانونية
2/المديرية الفرعية للتعاون والعلاقات الدولية
3/المديرية الفرعية للمنازعات
•المعاهد الوطنية التابعة لوزارة التربية الوطنية :
* المعهد الوطني للبحث في التربية
* معاهد تكوين معلمي المدرسة الأساسية وتحسين مستواهم
* المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم
* المراكز الوطنية التابعة لوزارة التربية الوطنية :
*المركز الوطني للوثائق البيداغوجية –
* المركز الوطني البيداغوجي واللغوي لتعليم تمازيغت
* المركز الوطني لإدماج الابتكارات البيداغوجية وتنمية تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التربية
* مركز التموين وصيانة التجهيزات والوسائل التعليمية
•الدواوين الوطنية التابعة لوزارة التربية الوطنية :
* الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار –
* الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
* الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
* المراصد الوطنية :
* المرصد الوطني للتربية والتكوين
وزراء التربية في الجزائر منذ الاستقلال
1/ بن حميدة عبد الرحمن 2/ أحمد طالب الإبراهيمي
3/بن محمود ع الكريم 4/لشرف مصطفى
5/خروبي محمد الشريف 6/زهور ونيسي
7/ بن عمار مصطفى 8/الشيخ سليمان
9/محمد الميلي 10/علي بن محمد
11/ أحمد جبار 12/عمر صخري
13/ أبو بكر بن بوزيد 14/ نور الدين صالح
15/ بابا أحمد
16/ نورية بن غبريط رمعون (إثر الحكومة الجديدة برئاسة عبدالمالك سلال بتاريخ -05-2014)