الموضوع : إنجاز أعمال فنية تشكيلية الحصص:04
الكفاءة
المستوى : :السنة الرابعة ابتدائي المذكرة : ...... النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين) المـــدة : …..
القاعدية : إنجاز أعمال فنية تشكيلية بتوظيف المكتسبات الخاصة بتقنيات الخامات والمزج فيما بينها الوسائل : وسائل التلوين المختلفة : أقلام ــ ألوان مائية ــ الوان ترابية أو زيتية ــ
الوحدة 02 : التقنيات والخامات
الكفاءة لوضعية ?
منصوص الكفاءة :
· إنجاز أعمال فنية تشكيلية بتوظيف المكتسبات الخاصة بتقنيات الخامات والمزج فيما بينها.
قرينة الإنجاز :
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على مقارنة وتحليل أعمال فنية مختلفة قصد استكشاف تقنيات خاماتها والمزج بينها. ويتطلب هذا:
- تحديد الموضوع المناسب.
- تحديد الخامة (الألوان) المناسبة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة عناصر طبيعية واصطناعي ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرف على تقنيات الخامات، المكتسبة في مجال الرسم والتلوين.
- إنجاز أعمال فنية بتطبيق مختلف تقنيات الخامات المكتسبة (التنقيط، التهشير، اللطخ ...) والمزج بينها.
- تذوق جمال الأعمال الفنية المختلفة التقنيات وصيانة أدواته المدرسية والمحافظة عليها من التلف والضياع. - يعرف تقنيات الخامات المكتسبة في مجال الرسم والتلوين.
- ينجز أعمال فنية متنوعة الخامات، ويتقن المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
- يعتني بأدواته المدرسية ويحافظ عليها من التلف والضياع.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- إحصاء مختلف تقنيات الخامات المكتسبة الخاصة بالرسم والتلوين.
- المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة وتطبيقها في إنجاز أعمال فنية مختلفة باستعمال الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين.
?- مناقشة الأعمال الفنية المنجزة بمختلف التقنيات، وطرق صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين. - تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين هي : اللطخ، االتهشير، التنقيط، التخطيط الملء التفريغ ...).
- نمزج بين مختلف التقنيات المكتسبة بتوظيف خامات الرسم والتلوين المختلفة : (قلم الرصاص، حبر صيني، أقلام خشبية، أقلام لباد، ألوان مائية، ترابية ...).
- جمال الأعمال الفنية المنجزة بمختلف التقنيات، يكمن في صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين.
الكفاءة
المستوى : :السنة الرابعة ابتدائي المذكرة : ...... النشـــاط : تربية تشكيلية (الرسم والتلوين) المـــدة : …..
القاعدية : إنجاز أعمال فنية تشكيلية بتوظيف المكتسبات الخاصة بتقنيات الخامات والمزج فيما بينها الوسائل : وسائل التلوين المختلفة : أقلام ــ ألوان مائية ــ الوان ترابية أو زيتية ــ
الوحدة 02 : التقنيات والخامات
الكفاءة لوضعية ?
منصوص الكفاءة :
· إنجاز أعمال فنية تشكيلية بتوظيف المكتسبات الخاصة بتقنيات الخامات والمزج فيما بينها.
قرينة الإنجاز :
تنجز هذه المشاريع انطلاقا من وضعيات تعلمية ترتكز على مقارنة وتحليل أعمال فنية مختلفة قصد استكشاف تقنيات خاماتها والمزج بينها. ويتطلب هذا:
- تحديد الموضوع المناسب.
- تحديد الخامة (الألوان) المناسبة.
- استغلال الوسائل : الكتاب المدرسي، صور فتوغرافية، تحف فنية، الأقراص المضغوطة عناصر طبيعية واصطناعي ...
- يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعلمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعة لكل حصة.
أهداف التعلم مؤشرات الكفاءة
- التعرف على تقنيات الخامات، المكتسبة في مجال الرسم والتلوين.
- إنجاز أعمال فنية بتطبيق مختلف تقنيات الخامات المكتسبة (التنقيط، التهشير، اللطخ ...) والمزج بينها.
- تذوق جمال الأعمال الفنية المختلفة التقنيات وصيانة أدواته المدرسية والمحافظة عليها من التلف والضياع. - يعرف تقنيات الخامات المكتسبة في مجال الرسم والتلوين.
- ينجز أعمال فنية متنوعة الخامات، ويتقن المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة.
- يعتني بأدواته المدرسية ويحافظ عليها من التلف والضياع.
أنشطة التعلم المقترحة المعارف المستهدفة
- إحصاء مختلف تقنيات الخامات المكتسبة الخاصة بالرسم والتلوين.
- المزج بين مختلف التقنيات المكتسبة وتطبيقها في إنجاز أعمال فنية مختلفة باستعمال الخامات الخاصة بفن الرسم والتلوين.
?- مناقشة الأعمال الفنية المنجزة بمختلف التقنيات، وطرق صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين. - تقنيات الخامات الخاصة بالرسم والتلوين هي : اللطخ، االتهشير، التنقيط، التخطيط الملء التفريغ ...).
- نمزج بين مختلف التقنيات المكتسبة بتوظيف خامات الرسم والتلوين المختلفة : (قلم الرصاص، حبر صيني، أقلام خشبية، أقلام لباد، ألوان مائية، ترابية ...).
- جمال الأعمال الفنية المنجزة بمختلف التقنيات، يكمن في صيانة الخامات والأدوات الخاصة بالرسم والتلوين.