موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع فدرالية جمعيات أولياء التلاميذ

موقع يهتم بانشغالات أولياء التلاميذ


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

70 % من التلاميذ لم يتحصلوا على المعدل خلال الفصل الأول ( 2012/2013

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن أحمد


Admin

70 بالمئة من تلاميذ المتوسط لم يتحصلوا على المعدل!

متوسطة

نتائج الفصل الأول كارثية بالنسبة لتلاميذ الطور المتوسط والثانوي في دراسة قام بها الكلا: ( نقلا عن جريدة البلاد)

25 بالمائة فقط من تلاميذ السنة الأولى متوسط تحصلوا على المعدل فما فوق و28 في السنة الثانية و30 في السنة الثالثة

ك. ليلى

تحصل أغلبية تلاميذ المدارس في الأطوار التعليمية الثلاثة على نتائج ضعيفة ودون المتوسط في امتحانات الفصل الأول، حيث سجلت نتائج ضعيفة جدا في أقسام السنوات الأولى والثانية متوسط وهو الشأن بالنسبة للطور الثانوي، فيما سجلت أضعف النتائج في مواد الرياضيات واللغات خاصة اللغة العربية، حيث أثرت المشاكل التي عرفها القطاع منذ بداية السنة وغياب عدد كبير من المعلمين والأساتذة عن قاعات التدريس في التحصيل الجيد للتلاميذ.
أكدت دراسة قام بها مجلس ثانويات الجزائر الكلا، كارثية نتائج الثلاثي الأول، إذ تقدر نسبة تلاميذ السنة الأولى متوسط الذين تحصلوا على المعدل فما فوق نسبة 25 بالمائة في حين تبلغ النسبة بالنسبة للسنة الثانية ثانوي 28 بالمائة وتبلغ النسبة بالنسبة للسنة الثالثة ثانوي 30 بالمائة.
وأكد إيدير عاشور المنسق الوطني للكلا، أن الدراسة التي قام بها المجلس تمت على عينة تخص 1200 تلميذ من كل طور يمثلون عدة ولايات منها الأغواط بجاية الجزائر العاصمة، بويرة تيزي وزو وهران أم البواقي وقسنطينة. وأوضح المتحدث أمس في تصريح لـ«البلاد”، أن النتائج الكارثية للثلاثي الأول هي نتيجة تراكم عدة مشاكل أهمها المستوى الضعيف الذي ينتقل به تلاميذ الطور الابتدائي إلى الطور المتوسط، يضاف إليه مشكل الاكتظاظ المسجل على مستوى التعليم الثانوي، حيث يفوق عدد التلاميذ في القسم الواحد 40 تلميذا، إلى جانب غياب أساتذة بعض المواد التعليمية، وكذا الظروف الاجتماعية والصحية المزرية التي يزاول فيها التلاميذ دروسهم، في منشآت مدرسية تفتقر لتهيئة وأخرى مهترئة عن الآخر، إضافة كما أشار المتحدث أيضا إلى حالات الغش المسجلة على مستوى الأقسام والتي كانت وراء تدني المستوى، ستضاف إليه الممارسات العاطفية التي يمارسها العديد من الأساتذة التي هي وراء انتقال عدة تلاميذ من قسم إلى القسم أعلى.
وكشف المتحدث عن حملات تحسيسية سيقوم بها الكلا لتحسيس أولياء التلاميذ بخطورة الوضع وحملهم على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين مستوى التلاميذ وهو ما يستدعي ـ يضيف المتحدث ـ إقرار إصلاحات أو مراجعة الإصلاحات التربوية خاصة أن النتائج الكارثية المسجلة في هذا الطور ستصل بعدها الى الجامعة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرسوب بدورها في الجامعة ويفسر المستوى الضعيف للطلبة.
من جهته، كشف رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية بوجناح عبد الكريم، أن نتائج الفصل الأول للطور المتوسط للسنة الدراسية الحالية، ضعيفة جدا وتحت المتوسط، خاصة بالنسبة لتلاميذ الطور المتوسط، مشيرا إلى أن تلاميذ السنتين الأولى والثانية متوسط تحصلوا غالبيتهم على نتائج ضعيفة جدا، خاصة في مواد الرياضيات التي أغلب التلاميذ تحصلوا فيها على علامات تتراوح بين 3 و4 من 20، إضافة إلى اللغة العربية التي أكد بوجناح أنه بناء على تقارير مجالس الأقسام، فإن تلاميذ السنتين الأولى والثانية تحصلوا على علامات ضعيفة جدا وكارثية في مادة اللغة العربية، وهو ما أدى إلى تسجيل علامات ضعيفة في المواد الأخرى وأرجع المتحدث سبب ضعف النتائج التلاميذ إلى المشاكل التي عانى منها القطاع منذ بداية السنة الدراسية الحالية من اكتظاظ في الأقسام والعجز في التأطير. كما أشار إلى أن غياب الأساتذة المنتدبين الذين شاركوا في الانتخابات المحلية التي جرت في 29 نوفمبر الماضي أثر بشكل كبير على التحصيل العلمي للتلاميذ.

fpemsila

fpemsila
Admin

 70 % من التلاميذ لم يتحصلوا على المعدل خلال الفصل الأول ( 2012/2013 319631_1338074203

https://fpemsila.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى